آسياأخبار العالم

قمة روسية-صينية لبحث الشراكة الإستراتيجية بين البلدين

موسكو-روسيا-14-12-2021


يعقد الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والصيني شي جين بينغ،غدا الأربعاء، اجتماع قمة عبر الفيديو في إطار مناقشة الشراكة الإستراتيجية بين موسكو وبكين، وبحث سبل تطوير التعاون مستقبلا.

وقال الكرملين في بيان أوردته وكالة “نوفوستي” الروسية للأنباء، إن المحادثات بين الرئيسين ستُركز على تطوير التعاون في المستقبل، وتلخيص نتائج العمل المشترك بشأن تطوير الشراكة الإستراتيجية الروسية الصينية الشاملة، العام الجاري، ومناقشة أولويات التعاون، بالإضافة إلى قضايا الساعة العالمية والإقليمية.

وفي وقت سابق، ذكرت وزارة الخارجية الصينية أن اللقاء “سيعزز الثقة المتبادلة بين بكين وموسكو وسيجلب الإستقرار والطاقة الإيجابية إلى البيئة الدولية الفوضوية”.
يأتي اللقاء المرتقب في وقت تصاعدت فيه حدة التوترات على الحدود الروسية الأوكرانية، وأصدرت الولايات المتحدة وزعماء مجموعة السبع، الأحد الماضي، بياناً يدين “الحشد العسكري الروسي والخطاب العدواني تجاه أوكرانيا”.

ويشكل تقارب مصالح موسكو وبكين وتكامل قدراتهما، العسكرية وغير العسكرية، تحديا مشتركا لقوة الولايات المتحدة، وتستخدم الصين، على وجه الخصوص، علاقتها مع روسيا لسد الثغرات في قدراتها العسكرية، وتسريع ابتكاراتها التكنولوجية، واستكمال جهودها لتقويض القيادة العالمية للولايات المتحدة، وفق ما أوردته مجلة “فورين بوليسي”.

وتعمل موسكو وبكين للتخفيف من آثار العقوبات الأميركية والأوروبية، وفي النهاية، لتقليل مركزية واشنطن في النظام الإقتصادي العالمي، وهو تغيير من شأنه أن يقلل من فاعلية الأدوات الإقتصادية الأميركية.
وتجري روسيا والصين تدريبات عسكرية مشتركة، منها دوريات القاذفات الإستراتيجية في المحيطين الهندي والهادئ والتدريبات البحرية مع إيران في المحيط الهندي بشكل تتزايد وتيرته وتعقيده.

زأجرى البلدان تدريبات عسكرية مشتركة واسعة النطاق في مقاطعة نينجشيا شمالي غربي الصين، في أغسطس الماضي، شارك فيها أكثر من 10 آلاف جندي روسي وصيني.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق