أخبار العالمالشرق الأوسط

قلق تركي من إرسال السعودية طائرات”إف 15″ إلى جزيرة كريت اليونانية

أثينا-اليونان-08-01-2021


ذكرت تقارير إعلامية يونانية أن الرياض تعتزم إرسال طائرات من طراز”إف 15″إلى قاعدة “سودا” العسكرية في جزيرة كريت اليونانية،الأمر الذي أثار قلقا في تركيا.

وقالت صحيفة “غريك سيتي تايمز” اليونانية إن الأخبار عن “تمارين عسكرية مشتركة بين اليونان والسعودية في المستقبل القريب أدى إلى استنفار وسائل الإعلام التركية” التي تحدثت إحداها، وهي صحيفة “هابرلر”، عن “تهديد لتركيا”، وأشارت إلى أن طائرات”إف 15” السعودية ستُستَخدم من طرف الطيارين اليونانيين.

من جهتها،اكتفت صحيفة “زمان” التركية،بنقل الأخبار الواردة عن هذه المناورات ونيّة إرسال الطائرات السعودية إلى اليونان في إطار تعاون عسكري بين الرياض وأثينا على خلفية التوتر الحاصل في شرق البحر المتوسط والتحالفات التي أفرزها هذا الإحتقان خلال الأشهر الأخيرة.

وقالت “زمان” إن تقارير يونانية إعلامية زعمت أن المملكة العربية السعودية سترسل عددا من مقاتلات”إف 15″إلى قاعدة “سودا” بجزيرة كريت، تنفيذا لتعليمات ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، بعد أن تفاقمت مخاوف اليونان من تركيا مع تزايد التوترات بين البلدين في بحر إيجة وشرق البحر المتوسط، حيث نجحت اليونان في ضم المملكة العربية السعودية إلى حلفها، وذلك بعدما نجحت في إشراك كل من الإمارات العربية ومصر وفرنسا والولايات المتحدة و”إسرائيل”.

وذكرت “زمان” أن المملكة السعودية تملك أكبر أسطول من طائرات”إف 15″في العالم، بعد الولايات المتحدة الأمريكية واليابان.

وكانت كل من اليونان وقبرص قد أجريتا عدة مناورات عسكرية منذ الصيف الماضي في شرق البحر المتوسط “بالتعاون مع حلفائها ضد تركيا”، على حد تعبير صحيفة زمان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق