إفريقيا

قرقاش: الإجتماع الوزاري الخماسي رسالة مهمة ضد قوانين الغاب

أبو ظبي-الإمارات-13-5-2020


أكد وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي، أنور قرقاش، أن الإجتماع الذي ضم وزراء خارجية فرنسا واليونان وقبرص ومصر إلى جانب دولة الإمارات، رسالة دبلوماسية متزنة، ومنصة مهمة ضد قوانين الغاب.
وكتب في تغريدة على تويتر: “الإجتماع الخماسي الذي دعت إليه مصر الشقيقة وشاركت فيه فرنسا واليونان وقبرص والإمارات، والبيان الصادر عنه، رسالة دبلوماسية متزنة، وثقل الدول المشاركة وسعيها إلى تعزيز الإستقرار وتغليب القانون الدولي، لا يمكن تجاهله”.
ولقي الإجتماع صدى إقليمياً إيجابياً، حيث رحبت القوى الوطنية الليبية بالبيان الذي أدان بشدة التدخل العسكري التركي في ليبيا.

وبينما اعتبر الناطق باسم القيادة العامة للجيش الليبي اللواء أحمد المسماري، أن البيان الخماسي يعد اعترافاً بمشروعية القوات المسلحة في حربها ضد الغزو التركي، وتأكيداً على حق الليبيين في مقاومة الأطماع التوسعية التي يسعى أردوغان إلى تحقيقها بواسطة جماعات المرتزقة والإرهابيين، رحبت وزارة الخارجية والتعاون الدولي بالحكومة الليبية التي تتخذ من شرق البلاد مقراً لها، بالبيان المشترك، وجددت رفضها الكامل لمذكرتي التفاهم الموقعة في نوفمبر 2019 بين تركيا والسراج..
ويرى المراقبون أن البيان الخماسي أربك مخططات أردوغان، نظراً لأن إصداره تزامن مع الإستعداد لتوسيع العدوان التركي من خلال إطلاق تهديدات باستهداف وحدات الجيش الوطني، بزعم الرد على قصف المقار الدبلوماسية والذي تورطت فيه جماعات المرتزقة،في محاولة لإلصاق التهمة بالجيش الوطني الليبي ضمن مناورات جماعة”الإخوان”المدعومة بالعسكريين الأتراك والمرتزقة السوريين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق