أخبار العالمإفريقيا

قتلى وجرحى في مظاهرات رافضة للمجلس العسكري في تشاد

انجامينا-تشاد-28 أبريل 2021


خرجت أمس مظاهرات احتجاجية في العاصمة التشادية ومدن اخرى، تطالب السلطات العسكرية الحاكمة في البلاد، بنقل السلطة إلى المدنيين.
وأسفرت المواجهات مع قوات الأمن عن قتلَين وعشرات الجرحى، وأحرق المتظاهرون العلم الفرنسي وإطارات السيارات، وتدخلت الشرطة لتفريقهم،بينما ذكرت مصادر”الوفاق التشادي للدفاع عن حقوق الإنسان” أن 9 متظاهرين توفوا أمس، بينهم7 في العاصمة انجامينا و2 جنوبي البلاد
كما أصيب فجر أمس الثلاثاء، الفنان راي كيم، برصاصة في أثناء الإحتجاجات الرافضة للمجلس العسكري
وأدانت جمهورية الكونغو الديمقراطية، بشدة، العنف الذي صاحب تفريق المظاهرات ودعت إلى العودة إلى لنظام الدستورية ونقل السلطة إلى المدنية خلال الفترة الانتقالية.

ووفق ما تداوله نشطاء في منصات التواصل الاجتماعي، خرب متظاهرون في بعض أحياء العاصمة انجامينا، محطة وقود توتال الفرنسية، انتقاماً مما يصفونه بالتدخل الفرنسي.
من جهة أخرى،ذكرت مصادر صحفية أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أعلن معارضته أمس الثلاثاء ، “خطة خلافة” للسلطة من الأب إلى الابن في تشاد ، بعد وفاة الرئيس إدريس دبي، الأسبوع الماضي.

وأضاف ماكرون بقوله “أود أن أكون واضحا للغاية هنا، لقد قدمت دعمي لسلامة واستقرار تشاد بشكل واضح جدا في انجامينا، وأنا مع انتقال سلمي وديمقراطي وشامل سياسيا”.
وبحسب الرئيس الفرنسي “آن الأوان لبدء حوار سياسي وطني مفتوح لجميع التشاديين وهذا ما ينتظره اليوم المجلس الانتقالي وهو شرط دعمنا”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق