أخبار العالم

“ذا هيل”: إفريقيا لا تعتبر واشنطن شريكا موثوقاً به

واشنطن-الولايات المتحدة-15-12-2022

ذكرت صحيفة “ذا هيل” الأمريكية في تقرير لها، أن القمة الأمريكية الافريقية، وإعلان واشنطن تقديم مئات ملايين الدولارات إلى القارة السمراء، لن يجعل دول إفريقيا ترى واشنطن شريكاً موثوقاً به، وسيكون من الصعب على واشنطن إقناع دول القارة بخلاف ذل”.

وبحسب الصحيفة، فإن القمة، وفقاً لفكرة واشنطن، “تهدف إلى تعزيز العلاقات الأمريكية مع الدول الافريقية، ومواجهة تأثير روسيا والصين في القارة”. ومع ذلك، وفقاً للخبراء الذين قابلتهم الصحيفة، “ستكون الَمهمّة الأكثر صعوبة أمام الإدارة الأمركية هي أن تثبت للقادة الأفارقة أن الولايات المتحدة يمكن أن تكون شريكاً موثوقاً به، وطويل الأمد للقارة”

وقال كاميرون هدسون، الباحث في مركز واشنطن للدراسات الاستراتيجية والدولية في تصريح للصحيفة: “إنهم لا يروننا كشريك يعتمد عليه لأمد طويل، يعتقدون أننا غير موثوقين.. هذه القمة هي بداية محاولة لتغيير هذا الاعتقاد”.

من جهته يرى إبنيزر أوبادار، الخبير بمجلس العلاقات الخارجية في نيويورك، أن قرار السلطات الأمريكية بعقد القمة، تأثّر بسلوك العديد من الدول الافريقية التي لم تدعم موقف واشنطن في مساعيها المتعلقة بأوكرانيا”.

وقال إن “المؤسسة السياسية الأمريكية مصدومة من رد فعل الأفارقة إزاء الصراع في أوكرانيا. وبرأيه، فيما يتعلق بإفريقيا، “تعمل الولايات المتحدة في إطار استراتيجية طويلة الأمد، ترتبط إلى حدٍ كبير بالحاجة إلى مقاومة تأثير روسيا والصين في القارة”.

وأضاف قائلا: “لن أصدق إذا قال أحدهم إن هذا لا علاقة له بروسيا.. أعتقد أن الولايات المتحدة تفكر على المدى البعيد، وتلوم نفسها كيف سمحنا للصين وروسيا بالحصول على موطئ قدم قوي في القارة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق