أخبار العالمالشرق الأوسط

تفعيل العمل بمركز مكافحة الإرهاب لدول الساحل والصحراء

القاهرة-مصر-05-11-2021


تم الإعلان، في القاهرة أمس، عن بدء تفعيل عمل مركز مكافحة الإرهاب كأحد أهم مكونات وآليات تجمع دول الساحل والصحراء، بتوقيع اتفاقية المقر بين مساعد وزير الدفاع المصري للعلاقات الخارجية بالإنابة، والأمين التنفيذي بالإنابة لتجمع الساحل والصحراء.
قال اللواء أركان حرب محمد صلاح مساعد وزير الدفاع للعلاقات الخارجية،خلال مؤتمر صحافي عقد بمقر المركز، إنه “تم إنشاء المركز لتنسيق جهود الدول أعضاء التجمع وتبادل المعلومات التي تعين هذه الدول على المواجهة الشاملة للإرهاب”.
من جهته، قال اللواء أركان حرب محمد عبد الباسط المدير العام لمركز مكافحة الإرهاب لتجمع دول الساحل والصحراء، إن المنظمة تطورت أنشطتها وفعالياتها في عدة مجالات منها التنموي والاقتصادي والاجتماعي وغيرها لخدمة المجتمع الإفريقي إلى جانب المجال الأمني ومكافحة الإرهاب.
يذكر أن تجمع دول الساحل والصحراء، هو تجمع اقتصادي بالأساس، كان الراحل معمر القذافي الداعي والمؤسس والراعي له، وبدأ بـ 6 دول إفريقية (ليبيا، والسودان، وتشاد، والنيجر، ومالي، وبوركينا فاسو) عام 1998، ثم أصبح يضم 28 دولة.
ومع تطورات عام 2011 وتدهور الأوضاع الأمنية في ليبيا نتيجة جريمة حلف شمال الأطلسي بتدمير الدولة الليبية، أصبحت منطقة الساحل والصحراء من أخطر المناطق الإفريقية بسبب وجود عدد من الجماعات الإرهابية، كتنظيم “القاعدة” في بلاد المغرب، وجماعة”بوكو حرام”، وغيرها من الجماعات التي أعلنت ولاءها لتنظيم “داعش”، وهو الوضع الذي دفع إلى تكثيف الجهود الدولية والإقليمية للتصدي لخطر تلك الجماعات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق