أخبار العالمإفريقيا

اشتباكات عنيفة بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة بالعاصمة الليبية

طرابلس-ليبيا-15-8-2023


اندلعت اشتباكات عنيفة بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة، مساء الاثنين،بطرابلس بين أكبر مجموعتين من الميليشيات المسلحة وهما قوات”الردع” واللواء “444 قتال” ما أدى إلى توقف حركة الملاحة الجوية بمطار معيتيقة الدولي.
ودارت المعارك في مناطق عين زارة، وصلاح الدين، وطريق الشوك وخلّة الفرجان.
واندلعت المواجهات المسلحة عقب قيام قوات الردع باختطاف العقيد محمود حمزة آمر اللوا 444، من مطار معيتيقة، فيما ذكرت مصادر محلية، أنه تم القبض على محمود حمزة من داخل الطائرة عندما كان برفقة رئيس حكومة الدبيبة للذهاب إلى مدينة مصراتة لحضور الاستعراض العسكري بالكلية الجوية، واقتياده إلى مكان مجهول.

وقال سكان محليون إن أصوات تبادل إطلاق النار سُمعت على نطاق واسع في مناطق جنوب العاصمة، كما رصدوا انتشارا مكثّفا للآليات العسكرية، بينما تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو أظهرت إطلاق قنابل يدوية وقذائف صاروخية من الجانبين وسقوط بعضها بالقرب من محلات تجارية ومنازل مواطنين.

في الأثناء، استنفرت ميليشيا اللواء 444 حتى يوم غد لإطلاق قائدها وهدّد أفراد تابعون لها “بحرق الأخضر واليابس”انتقاما من”الردع” التي حشدت بدورها مجموعات تابعة لها وأعلنت أسر عناصر تابعة للواء 444 بكامل عتادهام ومركباتهم.

وكانت المجموعتان قد دخلتا العام الماضي، في تحالف خصوصا ضد القوات المؤيدة لرئيس الحكومة المكلفة من مجلس النواب آنذاك، فتحي باشاغا.

لكن الخلافات أخذت في التعمق بين الفصيلين خلال الفترة الماضية، خصوصا عندما بدأ نوع من صراع النفوذ على مطار طرابلس الدولي الذي يجري صيانته حاليا، ويريد كلا الطرفين السيطرة عليه قبل البدء في تشغيله

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق