أخبار العالمطريق الحرير

فيروس كورونا:استفزاز أمريكي جديد للصين

بكين –الصين -7-2-2020

تتصاعد الآمال في واشنطن وبكين بقرب التوصل إلى اتفاق يساعد في تسوية الحرب التجارية بين البلدين، ولكن يبدو أن التنافس بين الولايات المتحدة والصين يتجاوز الإقتصاد إلى الدفاع والثقافة والتكنولوجيا، حيث اعتبر خبراء فيروس كورونا الذي انتشر مؤخرا في الصين “صناعة أمريكية”بامتياز هدفه ضرب جمهورية الصين الشعبية ضمن الحرب المعروفة بين العملاقتين.

وتخوض الولايات المتحدة والصين معركة تجارية كبيرة، ففي العام الماضي، تبادل أكبر اقتصادين في العالم فرض رسوم جمركية على بضائع بعضهما البعض تصل قيمتها إلى مليارات الدولارات.

وظل الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، يتهم الصين منذ فترة طويلة بممارسات تجارية غير عادلة وبـ”سرقات” في مجال حقوق الملكية الفكرية.

وفي الصين، ثمة تصور بأن الولايات المتحدة تحاول كبح نهوضها. وتظل المفاوضات بين الجانبين جارية لكنها لا تزال متقلبة،وتزداد شقة الخلاف بينهما بشأن عديد القضايا، من بينها كيفية التراجع عن التعريفات الجديدة والتوصل إلى اتفاق..

الحرب الإقتصادية تعمقت مؤخرا بظهور فيروس كورونا في أكبر المدن الإقتصادية بالصين ووهان ، القلعة الصناعية الضخمة جنوب بكين والتي تساهم ب78 بالمائة من صادرات الصين و33بالمائة من الإنتاج المحلي، و90 بالمائة من صهر النحاس و65 بالمائة من عمليات تكرير النفط و60 بالمائة من عمليات إنتاج الصلب و40 بالمائة من عمليات إنتاج الفحم،وفق إحصائيات صينية رسمية.

وكان فلاديمير جيرينوفسكي، وهو نائب روسي، وزعيم الحزب الديمقراطي الليبرالي، قد وصف فيروس كورونا الجديد بأنه “استفزاز أمريكي” للصين وقال جيرينوفسكي إن فيروس كورونا خطير، ويمتد بالفعل عبر جميع القارات، بحسب وكالة (سبوتنك) الروسية.

ووضع جيرينوفسكي الفيروس في سياق الحرب الإقتصادية الراهنة بين البلدين، بقوله: “يخشى الأمريكيون عدم قدرتهم على تجاوز الصين، أو على الأقل البقاء على قدم المساواة معها”.

وتابع:إن كل شيء سينتهي خلال شهر، معتبرًا أن هذا الفيروس “استفزاز أمريكي” للصين.. وبينما لم يوضح ما يقصده بـ”الإستفزاز الأمريكي”، اعتبر أنه ليس الأول من نوعه، مذكّرًا بـ”أنفلونزا الطيور” و”جنون البقر”.
وقال إن أشخاصا يعيش معظمهم في سويسرا، أصبحوا من أصحاب المليارات بفضل بيع علاج هذا الفيروس.
وينتقل الفيروس عبر الجو في حالات التنفس والعطس والسعال، وأول أعراضه ارتفاع درجة حرارة الجسم، وألم في الحنجرة، والسعال، وضيق بالتنفس، والإسهال، ثم في مرحلة متقدمة التهاب رئوي، وفشل في الكلى، وقد ينتهي بالوفاة.

وقالت لجنة الصحة الوطنية بالصين ، اليوم الجمعة، إن عدد الوفيات الناجمة عن الإصابة بفيروس كرونا في بر الصين الرئيسي ارتفع إلى 636 حالة حتى نهاية يوم الخميس، بزيادة 73 حالة عن اليوم السابق. في أنحاء بر الصين الرئيسي كانت هناك 3143 حالة إصابة جديدة مؤكدة أمس الخميس، ليصل إجمالي عدد المصابين إلى 31161 مصابا.

وفي إقليم هوبي زادت الإصابات بواقع 2447 حالة، وبلغ العدد الإجمالي للمصابين به 22112، كما بلغ عدد المصابين في ووهان 1501 أمس الخميس.
وفي اتصال هاتفي مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الجمعة، أكد الرئيس الصيني شي جين بينغ لنظيره أن بلاده قادرة تماما على القضاء على فيروس كورونا، بحسب ما أوردت وسائل إعلام رسمية. وقال شي لترامب إن الصين “واثقة تماما وقادرة على القضاء” على الفيروس، بحسب تصريحات نقلها التلفزيون الوطني الصيني.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق