أخبار العالمإفريقيا

فساد مرعب:الحكومات الليبية المتعاقبة بعد 2011 أنفقت 500 مليار دينار

بنغازي-ليبيا-27-12-2021


قال أستاذ الإقتصاد بجامعة بنغازي عطية المهدي الفيتوري: مضى أكثر من 10 سنوات الآن بعد إسقاط النظام السابق بفعل التدخل العسكري للناتو، وأنفقت الحكومات المتعاقبة خلالها أكثر من 500 مليار دينار ، نظرا إلى أن إنفاق عام يتم من خارج الميزانية ، دون أن تتحقق أي تنمية أو تحسن في مستوى معيشة المواطن ، ولا يزال المسؤولون في ليبيا يتصارعون على المناصب ، وكل منهم يتهم الآخر بالجهوية وعدم الوطنية .

وقال:لا أحد يهتم بالاقتصاد والتنمية المستدامة أو حتى غير المستدامة ، فكلما زادت إيرادات النفط زاد معها الإنفاق العام الفاسد ، وإذا انخفضت إيرادات النفط يتم السحب من حقوق الأجيال القادمة ، ولا أحد الآن يكترث بماذا ستجد الأجيال القادمة من ثروة النفط ، فنحن نأكل كل الايرادات، بل وأحيانا نأكل حتى من المدخرات .

وأضاف ان الموارد المالية للنفط التي يتلاعب بها المسؤولون الآن ستنتهي بعد سنوات ولن تدوم ، وذلك إما بنفاد مخزون النفط من تحت الأرض ، أو بإيجاد بدائل أفضل من النفط ، وهذا ماتعول عليه البلدان المتقدمة عن طريق استخدام تقنيات جديدة. .

وأكد الفيتوري أن الأجيال القادمة ستلعنا لأنها تعرف أنه كانت لدينا ثروة بددناها لفترة تقارب قرنا كاملا من الزمن.

وقال: لو استمرينا على حالنا هذا قد يعيش أحفادنا بعد 50 أو 60 سنة من الآن في نفس مستوى معيشة آبائنا وأجدادنا في نهاية أربعينيات وبداية خمسينيات القرن الماضي عندما كانت ليبيا إحدى افقر البلدان في العالم ، عندما قال عنها أحد اقتصاديي البنك الدولي إنه لا أمل في تنميتها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق