أخبار العالمإفريقيا

فرنسا تنسحب من عملية إيريني البحرية في البحر المتوسط

باريس-فرنسا-01-7-2020


قرّرت فرنسا الانسحاب مؤقتاً من عملية للأمن البحري لحلف شمال الأطلسي في المتوسط، وفق ما أعلنت وزارة الجيوش الفرنسية اليوم الأربعاء.

وقالت الوزارة في مؤتمر صحافي : “قررنا سحب وحداتنا مؤقتاً من عملية سي غارديان” بانتظار تصحيح الوضع.

من جهته، أوضح مسؤول بوزارة الدفاع أن فرنسا تريد من الدول الحليفة في الناتو “أن تعيد التأكيد رسمياً على التزامها” بحظر الأسلحة المفروض على ليبيا.

وتصاعدت التوترات بين الحكومتين الفرنسية والتركية، بسبب تحرش البحرية التركية بفرقاطة فرنسية قبالة سواحل ليبيا كانت موجودة في إطار عملية “إيريني”.

وكان حلف شمال الأطلسي قد فتح في منتصف الشهر الماضي تحقيقاً بعد بضعة أيام من إدانة فرنسا السلوك العدواني “للغاية” للنظام التركي العضو أيضاً في الحلف إزاء فرقاطة فرنسية ضمن عملية “إيريني” الأوروبية في المتوسط خلال محاولتها تفتيش سفينة شحن يشتبه بنقلها أسلحة إلى ليبيا.

وأكدت فرنسا أكدت غير مرة إقدام النظام التركي على خرق حظر الأسلحة الذي فرضته الأمم المتحدة على ليبيا ونقل السلاح إلى ميليشيات حكومة “الوفاق” في طرابلس خلافا لمقررات مؤتمر برلين الذي وقعت عليه نحو 16 دولة ومنظمة، وشددت على بذل الجهود الدولية لتعزيز مراقبة حظر تصدير السلاح إلى ليبيا ونزع سلاح الميليشيات.

من جهتها،وصفت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل،الحادثة التي وقعت بين سفينتَين لعضوين في حلف شمال الأطلسي (الناتو)، فرنسا وتركيا، في البحر المتوسط بأنها خطيرة للغاية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق