أخبار العالمأوروبا

غوتيريش:نموذج التنمية القائم على حرق الكربون عقوبة إعدام لكوكبنا

روما-إيطاليا-01-11-2021


قبيل توجهه إلى غلاسكو للمشاركة في مؤتمر الأطراف السادس والعشرين المعني بالمناخ، وجه أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش رسالة إلى كافة البلدان، دعاها فيها إلى إدراك فداحة نموذج التنمية القديم القائم على حرق الكربون، واصفا إياه بـ “عقوبة إعدام لاقتصادات الدول وكوكبنا”.

جاء ذلك في تغريدة على حسابه الخاص على تويتر قال فيها إننا “بحاجة إلى إزالة الكربون الآن، عبر كل قطاع في كل بلد.”

وبينما رحب غوتيريش بإعادة التزام مجموعة العشرين بالحلول العالمية، قال في تغريدة أخرى على تويتر:”
أترك روما وآمالي لم تتحقق – لكنها على الأقل لم تُدفن”.

وكان الأمين العام قد وصل أمس الأحد إلى العاصمة الإيطالية روما للمشاركة في قمة مجموعة العشرين حيث ألقى كلمة أمام القادة في جلستي عمل.
وخلال جلسة تغير المناخ والبيئة، أكد الأمين العام للقادة المجتمعين أن لديهم مسؤولية خاصة بالنظر إلى أن الانبعاثات الناتجة عن نشاطات بلادهم مجتمعة تمثل بشكل جماعي 80 بالمائة من الانبعاثات العالمية.

وقال “يمكن أن يكون اجتماع المناخ في غلاسكو نقطة تحول نحو عالم أكثر أمانا وخضرة لأطفالنا وأحفادنا. لكن العمل مطلوب الآن.”
وأكد في مداخلته أن “التنمية الاقتصادية اليوم تقوم على تفاوتات عميقة ومتنامية، مما جعل مليارات البشر يتخلفون عن الركب.”

وقال إن هذا هو السبب في أن “التنمية الشاملة والمستدامة أمر حيوي للتغلب على حالات الطوارئ الكوكبية للمناخ والتنوع البيولوجي والتلوث وكفالة مجتمعات مستقرة للمستقبل.”
من جهتها، قالت باتريسيا إسبينوزا، الأمينة التنفيذية لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ إن الخسارة المدمرة في الأرواح وسبل العيش هذا العام بسبب الظواهر الجوية الشديدة توضح مدى أهمية عقد مؤتمر الأطراف بالرغم من آثار
الجائحة التي لا تزال محسوسة.
وقالت إننا نسير على الطريق المؤدي إلى زيادة درجة الحرارة العالمية بمقدار 2.7 درجة مئوية، بينما يجب أن نتجه نحو هدف 1.5 درجة مئوية..

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق