آسياأخبار العالم

طالبان تكثف زحفها على مناطق عديدة بأفغانستان

كابول-أفغانستان-14 يوليو 2021


تستغل حركة طالبان الأفغانية انسحاب القوات الأمريكية وقوات الناتو لتكثيف زحفها على مناطق عديدة بالبلاد، حيث سيطرت على مديريات بنجواي الواقعة في ولاية قندهار جنوب البلاد، وزيروك في ولاية باكتيكا جنوب شرقي البلاد، وكوفاب وأركو وكوهستان في ولاية بدخشان شمال شرق البلاد، كما سيطر مقاتلو الحركة على منطقة رئيسية في معقلهم السابق بولاية قندهار عقب مواجهات ليلية مع القوات الحكومية.

وتواصلت الأعمال القتالية في ولاية بغلان في الشمال الشرقي للبلاد أيضًا، إذ اشتعلت المواجهات العسكرية بصورة درامية بعد ساعات من إعلان الأمريكيين أن انسحابهم قد يتم بحلول نهاية أغسطس المقبل في استباق لموعد الحادي عشر من سبتمبر الذي أعلنته إدارة الرئيس جو بايدن .

وكان العسكريون الأمريكيون وقوات حلف شمال الأطلسي،قد أخلوا قاعدة باغرام الواقعة على مسافة 50 كيلومترا شمال العاصمة كابول، في خطوة تعكس اقتراب نهاية الحضور العسكري الأجنبي في أفغانستان، علما أن القاعدة كانت أشبه بمدينة مصغرة استضافت مئات آلاف العسكريين الأجانب على مدى العقدين الماضيين.

وأمام الزحف الطالباني هرب المئات من الجنود الحكوميين الأفغان إلى طاجيكستان المجاورة.

وكانت وكالة الأنباء الطاجيكية أعلنت أن حرس الحدود سمحوا لأكثر من 300 جندي أفغاني بدخول طاجيكستان بعد معارك ضارية سيطرت طالبان خلالها على ثلاث مناطق في بدخشان، وقبل ذلك فر 130 من أفراد الأمن المحلى عبر الحدود بعد سقوط معبر شيرخان الحدودي بولاية قندوز بيد طالبان

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق