أخبار العالمالشرق الأوسطبحوث ودراسات

صحيفة هآرتس العبرية: الحرب تكشف تفكك الجيش الإسرائيلي

تقول صحيفة هآرتس العبرية في تقرير، إلى أن “انهيار الجيش يشتد عندما يتضح للقادة في الميدان أن تضحيات جنودهم لا تترجم إلى أي إنجازات”.

مضيفة” كل ما يمكنهم فعله في هذه الأثناء هو ليتجولوا بلا هدف في غزة ويحصوا خسائرهم”.

الأحداث الأخيرة التي طالت قائد الفرقة 98 في الجيش الإسرائيلي العميد الجنرال “دان جولدفوس” وقائد الفرقة 99 العميد الجنرال “باراك حيرام”، ما هي إلا علامة على تفكك سلسلة القيادة في الجيش الإسرائيلي، وهو تفكك أكثر خطورة بكثير مما كان متوقعا في السابق.

ولم يُسمع حتى تحفُّظ من هيئة الأركان العامة للجيش الإسرائيلي في نوفمبر. وأصدر الجنرال “دافيد بار خليفة” توجيهات قتالية مكتوبة بخط اليد لقواته يدعوهم فيها إلى الانتقام من الفلسطينيين.

فهل من المستغرب أنه عندما صدرت الأوامر إلى “بار خليفة” بنقل قواته إلى خارج غزة، اشتبه كبار المسؤولين في الجيش في أن توجيهاتهم تم تجاهلها عمداً؟

لم يأمر الجنرال “باراك حيرام” قواته بفتح النار على المدنيين الإسرائيليين وتفجير جامعة فلسطينية في غزة دون إذن فحسب، بل ذكر أيضًا في مقابلة مع الصحفية “إيلانا ديان”، فور بدء الحرب، أنه يجب على القيادة السياسية الإسرائيلية الامتناع عن أي احتمال للحل السياسي للأزمة. ولم يقل رئيس أركان الجيش الإسرائيلي كلمة واحدة حينها أيضًا.

ليست القضية هنا فقط قادة الفرق، بل الجنود أيضًا. تظهر تسجيلات الفيديو تصرفات القوات، ودعواتها لإعادة التوطين اليهودي في قطاع غزة “ما يسمى بمجمع مستوطنات غوش قطيف”، واستخدام القوات لوسائل التواصل الاجتماعي لانتقاد “ضبط النفس” المزعوم لقدرتها على استخدام القوة المميتة، والنهب وغير ذلك الكثير.

كل هذه تعبيرات عن التحريض المستمر الذي يشق طريقه من القاعدة إلى القمة والذي تجد قيادة الجيش صعوبة في كبح جماحه.

لماذا يحدث هذا؟

لقد تضافرت عدة عوامل لتعزيز هذا التفكك:

 أولاً، ضعف التسلسل الهرمي للجيش مع انهيار نموذج الخدمة العسكرية الإلزامية ونمو فكرة الخدمة التطوعية. هذه هي اللحظة التي يشعر فيها جنود الاحتياط أن من حقهم أن يرفعوا أصواتهم لأن معظم العبء يقع على عاتقهم، مما يجعلهم أقلية ضئيلة.

وامتدت هذه الظاهرة أيضًا إلى الجنود المقاتلين في الخدمة الإلزامية، الذين أصبحوا تدريجيًا أقلية نظرًا لنطاق الإعفاءات من الخدمة العسكرية وتزايد عدد الجنود الذين لا يخدمون في أدوار قتالية.

ثانيا، وهذه العقلية التي تشكل العامل الثاني تعززت بفعل الظروف الاستثنائية التي جلبتها الحرب. الجنود المقاتلون، رجالًا ونساءً، الذين أُمروا بالمخاطرة بحياتهم والخدمة في غزة لفترات طويلة، لا يشعرون فقط أن عبء التضحية يقع على أكتافهم المحدودة إلى حد ما، ولكن الأمر متروك لهم أيضًا لإنقاذ إسرائيل من فشلها. القيادة السياسية والقيادة العليا للجيش.

وتتعزز كل هذه العوامل بسبب النسبة العالية من الجنود المقاتلين الذين يعتبرون من أنصار أحزاب اليمين واليمين الديني.

ويعتقد الجنود أن هذه الأحزاب تنقذ إسرائيل من الكارثة التي فرضتها عليها الحكومات الانهزامية السابقة والتي تفاقمت بسبب مساهمة اليسار في إضعاف الجيش في احتجاجه على الإصلاح القضائي للحكومة. وقد ساهم هذا الخط من التفكير في التحريض المستمر بين الجنود منذ بدء الحرب.

أما العامل الثالث فيتمثل في السياسيين الذين يعطلون التسلسل القيادي في الجيش، وخاصة السياسيين اليمينيين الذين يدعمون السلوك غير المعتاد للجنود والضباط.

وبالنظر إلى هذا المزيج من الشروط، امتنع رئيس أركان الجيش الإسرائيلي عن كبح جماح الجنود.

كيف يمكنه تأديب جندي احتياط يخدم في غزة منذ أسابيع وقرر التقاط صورة مع الممتلكات الفلسطينية المنهوبة أو التعبير عن قلقه للحكومة؟

وهكذا فقد رئيس الأركان السيطرة على الجيش.

لقد استغل قادة الفرق ببساطة قوة المساومة التي تتمتع بها قواتهم في الميدان لإثبات قوتهم.

والآن يظهر الشرط الرابع لهذا التفكك الداخلي، ويشتد انهيار الجيش عندما يتضح للقادة في الميدان أن تضحيات جنودهم لا تترجم إلى أي إنجازات – والتي لا يمكن أن تكون سوى إنجازات سياسية – وبالتالي، كل ما يمكنهم فعله في هذه الأثناء هو ليتجولوا بلا هدف في غزة ويحصوا خسائرهم.

لن يكون هناك “نصر كامل” وهو إن انعدام الثقة في أولئك الذين جروا الجيش إلى مستوى غير مسبوق من الانحدار يدفع القادة العسكريين إلى إلقاء اللوم على أولئك الذين غرزوا سكيناً في ظهر الجيش، ووفقاً لخطاب جولدفوس ـ كل هؤلاء الساسة الذين لا يستحقون هؤلاء الجنود.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق