أخبار العالمإفريقيا

زيارة مرتقبة للمدّعي العام للجنائية الدولية لليبيا

ليبيا: 24-11-2021

عبّر المدّعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان مجلس الأمن الدولي، ، عن عزمه زيارة ليبيا مطلع العام المقبل، إذا ما سمحت الظروف بذلك، مشيراً إلى أنّ فريقه لم يتمكّن حتى اليوم من زيارة هذا البلد بسبب جائحة «كوفيد – 19» والأوضاع الأمنية الغير مستقرّة فيه.
وقال خان أمام أعضاء مجلس الأمن الخمسة عشر، خلال اجتماع خصّص لمناقشة الأوضاع في ليبيا والمحكمة الجنائية الدولية إنّه : “في مطلع العام المقبل، إذا سمحت الظروف بذلك، أنوي الذهاب إلى ليبيا”.
وتابع خان : “أودّ أن أنخرط بشكل أكبر مع الحكومة الليبية، وكذلك أيضاً مع أطراف فاعلة أخرى”، ولفت خان إلى ضرورة أن يكون هناك حوار مفتوح يجمع كافّة الأطراف الليبية.
ومنذ سنوات، تقوم المحكمة الجنائية الدولية بالتحقيق في جرائم ضدّ الإنسانية وجرائم حرب وانتهاكات بحقّ مهاجرين ارتُكبت في ليبيا منذ بداية الحرب في ليبيا.
وخلصت تحقيقات المحكمة إلى إصدار مذكّرة توقيف دولية في 2011 بحقّ سيف الإسلام القذافي، المرشّح حالياً للانتخابات الرئاسية المقرّر إجراؤها في 24 ديسمبر القادم، وسيف الإسلام، نجل الزعيم الليبي الراحل معمّر القذافي، مطلوب للمحكمة بتهمة ارتكاب “جرائم ضد الإنسانية” في بلده.
وخلال الجلسة، دعت الولايات المتحدة وايرلندا السلطات الليبية إلى تسليم المحكمة الجنائية الدولية المطلوبين لمحاكمتهم أمامها.
وعمل كريم كمحام دفاع عن سيف الإسلام القذافي أمام المحكمة الجنائية الدولية ، وخلال اجتماع مجلس الأمن أكّد خان على تنحيّه عن أي قضية تتّصل بالشأن الليبي، التي من الممكن أن تسهم في التشكيك في حياده، مشدّداً على أنّ هذا ما فعله تحديداً في قضية موكّله السابق التي يتولّاها الآن نائبه حصراً ولا علاقة له البتّة بها.
كما أكّد المدّعي العام على أنّ هذا المسعى المشترك للحدّ من الإفلات من العقاب على جرائم إبادة جماعية أو جرائم ضدّ الإنسانية أو جرائم حرب، يجب أن يكون مساراً يسمح بتقريبنا من بعضنا بعضاً بدلاً من تقسيمنا أكثر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق