الشرق الأوسط

رياح تغيير في موقف قسد بشأن الحوار غير المشروط مع الأسد

أعلنت قوات سوريا الديمقراطية (قسد) في بيان أصدرته أمس الأحد،، عن استعدادها لبدء حوار غير مشروط مع الحكومة السورية دون شروط مسبقة.
وجاء في نص البيان الذي أعلنته “قسد” “بدء التفاوض مع الحكومة السورية دون شروط مسبقة وفق ثوابت وطنية يتفق عليها كل السوريين.. وحدة سوريا وسلامة سيادتها وترابها”.
وحول كلمة الرئيس السوري، بشار الأسد، أشار البيان إلى أن المجلس تابع المقابة وأنه “بالرغم من عدم اتفاقنا مع العديد من المسائل التي طرحها بخاصة المتعلقة منها بشمال وشرقي سوريا،إلا تلمسنا من خطابه عدم ممانعة في خوض عملية تفاوض حقيقية من أجل مواجهة الأخطار المحدقة والتهديدات بتقسيم سوريا واقتطاع أجزاء منها لصالح مرتزقة الفاشي التركي”.
واعتبر “مجلس سوريا الديمقراطية” أنه على اعتباره أكبر إطار تحالفي لقوى المعارضة الديمقراطية في سوريا فإنه يعلن عن “انفتاحه على تشكيل منصة معارضة سورية حقيقية تضم من هم خارج مجلس سوريا الديمقراطية، من داخل سوريا أو خارجها؛ ممن استبعد في عمليتي جنيف وآستانا أو تم تغييبه عمّا تسمى باللجنة الدستورية وجميع من أعلن أنه على علاقة بحل الأزمة السورية، وبدء التفاوض مع الحكومة السورية دون شروط مسبقة وفق ثوابت وطنية متفق عليها كل السوريين: وحدة سوريا وسلامة سيادتها وترابها”.
وأكدت “قسد” أن موقفها من القضية التفاوضية مع الحكومة السورية ليس وليد اللحظة، بل هو ثابت منذ البداية الأولى للأزمة السورية، وأردفت “إنْ تفاعلت دمشق مع موقفنا بإيجابية فإننا سنحترم ذلك ونعتبره خطوةً لازمةً لمقاومة شعبنا واستعداده لتحرير كل شبر من أرضنا”.
وكانت وزارة الدفاع السورية قد دعت، في بيان لها، مقاتلي “قوات سوريا الديمقراطية” إلى الإنخراط في الجيش النظامي لمواجهة العدوان التركي”.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق