آسيا

روسيا تهدد بالإنسحاب من منظمة حظر الأسلحة الكيميائية

موسكو-روسيا-12-11-2020

أعلن مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، أن روسيا قد تفكر في الإنسحاب من منظمة حظر الأسلحة الكيميائية إذا استمرت المنظمة في إصدار قرارات ضد الدول غير المرغوب فيها بالنسبة للحكومات الغربية.

وقال نيبينزيا لوكالة “سبوتنيك”: “تخيلوا لو أننا انسحبنا من منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، سيقولون: “هذا المطلوب إثباته”، ولكن إذا فقدت كل مصداقيتها تمامًا وأصبحت مجرد مكان لإصدار القرارات المتعلقة بالأنظمة غير المرغوب فيها، فمن المحتمل أن نفكر في الأمر”.

وأضاف: “لكننا لا نقوم بمثل هذه التحركات المفاجئة – بشأن الخروج من هناك… ولا نوصي الآخرين بفعل ذلك”.

وفي أوضح مثال على انحياز منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، استشهد المندوب الروسي بالوضع حول سوريا واتهامات ضد السلطات السورية باستخدام الأسلحة الكيميائية، وهو ما تعتبره موسكو ودمشق غير مدعوم بأدلة.

وأكد الدبلوماسي الروسي، أن روسيا بشكل عام تعتبر منظمة حظر الأسلحة الكيماوية منظمة مهمة قائلا: “ربما يتعين علينا فصل منظمة الدول الأعضاء عن الأمانة العامة التقنية الذي يعد الجهاز التنفيذي لهذه المنظمة..
وتابع قائلا: ” هي أداة أساسية لمنع إنتاج الأسلحة الكيميائية واستخدامها. وقد فعلت الكثير في هذا المجال، وقد فازت بجائزة نوبل”.

واتهمت روسيا والحكومة السورية مرارا المنظمة بالتحيز في التحقيق بالحوادث في الجمهورية العربية السورية وشككتا في الإستنتاجات التي خلصت إليها الأمانة الفنية لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية. واعتبرت سوريا تقرير منظمة حظر الأسلحة الكيميائي يهدف إلى تزوير الحقائق واتهام الحكومة بالباطل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق