آسياأخبار العالم

روسيا تقرر الإنسحاب من مجلس أوروبا

موسكو-روسيا-16 مارس 2022


أعلن نائب رئيس مجلس الدوما الروسي، رئيس الوفد البرلماني الروسي في الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، بيتر تولستوي، أنه تم اتخاذ قرار بانسحاب روسيا من مجلس أوروبا، محمّلا دول الناتو المسؤولية عن تقويض الحوار،حسب قوله.

بدورها، اعتبرت الناطقة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، أن مجلس أوروبا تحول منذ فترة طويلة إلى أداة لدعاية الناتو، وأن روسيا ليس لديها ما تفعله في المنظمة طالما أنها موجودة بهذا الشكل.

وقالت زاخاروفا:”منذ وقت طويل، تحول كل شيء إلى غبار ورميم في مجلس أوروبا، وأصبحت هذه المنظمة مجرد أداة لدعاية حلف الناتو،وفق تقييمها.

وأضافت أنه “لم يبق هناك أي شيء على الإطلاق من العمل المتكافئ والفعال في مجلس أوروبا”.

يذكر أن مجلس أوروبا تأسس في 5 مايو 1949، بعضوية بلجيكا والدنمارك وفرنسا وأيرلندا وإيطاليا ولوكسمبورغ وهولندا والنرويج والسويد والمملكة المتحدة،ويضم حالياً 47 دولة من بينها الدول الـ27 الأعضاء في الإتحاد الأوروبي، والدول الأخرى التي تنتمي جغرافياً إلى القارة الأوروبية، باستثناء بيلاروسيا وكوسوفو والفاتيكان.

 

وعند تأسيس المنظمة بعد 4 سنوات على نهاية الحرب العالمية الثانية، كان هدفها عدم تكرار حرب مماثلة، ومنذ إطلاق مجلس أوروبا تم إبرام 220 اتفاقية، جميعها تتعلق بحماية حقوق الإنسان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق