أخبار العالمإفريقيا

رفض دولي ومحلي لتمديد ولاية الرئيس الصومالي

مقديشو-الصومال-14 أبريل 2021


دعا نائبان أمريكيان إلى فرض عقوبات ومراجعة الدعم للصومال بعد تحرك أحادي الجانب من قبل مجلس الشعب الصومالي يوم الإثنين لتمديد ولاية رئيس البلاد فرماجو لمدة عامين.

وقال رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب مايكل ماكول، والنائب غريغوري ميكس، في بيان، إن قرار إضافة فرماجو عامين آخرين “مقلق للغاية” محذرين من أن هذه الخطوة قد تعرقل مشروع الفيدرالية والديمقراطية في الصومال.

وقال المشرّعان الأمريكيان: “إذا تحرك تمديد التفويض إلى الأمام ، فيجب على الولايات المتحدة إعادة تقييم مساعدتها وعلاقتها مع الحكومة الفيدرالية الصومالية والنظر في فرض عقوبات على أولئك الذين يعرقلون العملية الديمقراطية”.

من جهته، حذر الممثل الأعلى للإتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، من أن خطوة التمديد لفرماجو قد تزعزع استقرار الصومال وتسبب المزيد من الانقسامات.

وأضاف بوريل “إن الإتحاد الأوروبي يعتقد أن تمرير هذا القرار والتوقيع عليه سيقسم الصومال ويفرض مزيدا من التأخير ويشكل تهديدا خطيرا لسلام واستقرار الصومال وجيرانه”.

ودعا ممثل الإتحاد الأوروبي “إلى العودة الفورية إلى المحادثات بشأن إجراء الانتخابات دون تأخير على أساس اتفاق 17 سبتمبر”، مشيرا إلى أن “الإجراءات الملموسة” ستتخذ من قبل الإتحاد إذا فشل قادة البلاد في العودة إلى طاولة المفاوضات.

وداخليا،قال رئيس مجلس الشيوخ الصومالي، عبدي حاشي، إن قرار مجلس الشعب باطل ، مشيرا إلى أن مدة البرلمان الفيدرالي قد انقضت ، وبالتالي لم يكن لديه التفويض للقيام بمثل هذه الأعمال.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق