أخبار العالمإفريقيا

رئيس وزراء إثيوبيا يحل بالخرطوم في ظل توتر بشأن سد النهضة ومشاكل الحدود

الخرطوم-السودان-25-8-2020


وصل مطار الخرطوم الدولى صباح اليوم الثلاثاء رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، في زيارة للسودان تستغرق يوماً واحداً.


وكان السفير الإثيوبي الجديد لدى الخرطوم، يبلتال أميرو،قد صرح بأن زيارة آبي سيتم خلالها عقد لقاءات مع القيادات السودانية حول العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها.


وتأتي الزيارة في وقت تستمر الخلافات بين السودان وإثيوبيا ومصر حول سد النهضة، الإثيوبي على نهر النيل الأزرق، أحد أهم روافد نهر النيل.


كما تأتي بعد نحو 10 أيام من زيارة وفد مصري كبير برئاسة رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، إلى السودان، والإتفاق على خطة موسعة للتعاون، ورفض المساس بحقوق البلدين في مشروع “سد النهضة” الإثيوبي،
حيث ترفض الخرطوم والقاهرة أي إجراءات أحادية بشأن ملء السد وترغبان في التوصل إلى اتفاق شامل في هذا الصدد.


وبالإضافة إلى ذلك،شهدت منطقة الحدود بين السودان وإثيوبيا اشتباكات متكررة، حين توغلت ميليشيات إثيوبية مدعومة من الجيش الإثيوبي، داخل الأراضي السودانية، وقامت بالإعتداء على المواطنين وأفراد القوات المسلحة داخل الأراضي السودانية، ما أدى إلى مقتل وإصابة عدد من ضباط وأفراد الجيش السوداني ومواطنين سودانيين، بينهم أطفال.

كانت وزارة الخارجية السودانية قد أعلنت احتجاجها الرسمي ضد ما قامت به هذه الميليشيات واستدعت القائم بالأعمال الإثيوبي، ونقلت إليه إدانة الحكومة السودانية ورفضها لما وصفته بـ”الإعتداء الآثم” الذي يأتي في وقت كانت فيه الإستعدادات تجري في الخرطوم لعقد الإجتماع الثاني للجنة المشتركة رفيعة المستوى حول قضايا الحدود.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق