أخبار العالم

احتجاجات ضد تحويل ميناء تجاري بليبيا إلى قاعدة عسكرية تركية

الخُمس-ليبيا-08-8-2023

اندلعت احتجاجات شعبية واسعة في مدينة الخُمس الليبية،اعتراضاً على قرار مفاجئ ومثير للجدل اتخذه رئيس الحكومة في طرابلس عبد الحميد الدبيبة، يقضي بضم ميناء مدينة الخمس التجاري إلى القاعدة العسكرية البحرية التركية، فيما أعلن مجلس النواب الليبي رفضه للقرار.

ووجهت حكومة الدبيبة خطابا إلى الجهات المسؤولة في ميناء الخمس البحري، طالبت فيه بإخلائه من السفن والجرافات لضمه إلى القاعدة العسكرية البحرية التركية، إلا أن هذا القرار قوبل برفض واسع من السكان المحليين بالمدينة، الذين خرجوا في مظاهرات احتجاجية، وأغلقوا طرقات رئيسية في المدينة وأضرموا النيران في العجلات المطاطية.

كما منعوا مرور السيارات، مهدّدين بالتصعيد بإغلاق بوابة كعام وبوابة الشرطة العسكرية ومحطة الكهربائية، في حال عدم تراجع الحكومة عن القرار، وعدم إخراج التشكيلات المسلحة القادمة من خارج مدينتهم.

واعتبر السكان في بيانات مندّدة، أن تحويل ميناء مدينتهم إلى قاعدة عسكرية، سيؤدي إلى قطع مصادر دخل ورزق 5000 عائلة، معتبرين أنه قرار حكومي تعسّفي لا يخدم مصلحة المنطقة والبلاد وسيزيد من تمدّد القوات الأجنبية.

بدوره، دخل مجلس النواب الليبي على خط الأزمة وأبدى تضامنه مع أهالي مدينة الخمس، معلنا رفضه لقرار حكومة طرابلس ضم الميناء إلى القاعدة العسكرية، حيث دعا رئيسه عقيلة صالح، المجلس الرئاسي، إلى “تحمّل مسؤولياته، وتكليف المدعي العسكري بإلغاء القرار”، معتبرا أنه ” باطل ولا يعتد به ولا يجوز الاستمرار فيه”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق