آسياأخبار العالم

الصين: أسلحة غربية أرسلت إلى أوكرانيا وصلت إلى الشرق الأوسط وأفريقيا

بكين-الصين-10-12-2022


مع تواصل إرسال الولايات المتحدة وحلفائها الأسلحة إلى أوكرانيا، قال المندوب الصيني لدى مجلس الأمن، إنّ كميات هذه الأسلحة تثير القلق، خصوصاً أنّ بعضها وقع بأيدي جماعات مسلحة
وأكد، اليوم السبت، أنّ الكميات الضخمة من الأسلحة التي قُدمت لأوكرانيا، أمر “يُثير القلق” من احتمال تحول مسارها إلى الأيدي الخطأ.
وأضاف أن “هناك تقارير تفيد بأنّ جماعات مسلحة في الشرق الأوسط وإفريقيا حصلت بشكل غير شرعي على أسلحة كانت مقدمة بالأساس كدعم لأوكرانيا”.
وطلبت روسيا، من جهتها، عقد اجتماع لمجلس الأمن الدولي، بعنوان “عواقب التهريب المتزايد للأسلحة الموردة إلى أوكرانيا في مناطق مختلفة من العالم على السلم والأمن الدوليين”.
وقالت الخارجية الروسية إنّ “دول الناتو تلعب بالنار” بتزويد أوكرانيا بالسلاح، فيما أشار السكرتير الصحافي للرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، إلى أنّ إشباع أوكرانيا بأسلحة من الغرب “لا يسهم في نجاح المفاوضات الروسية الأوكرانية وسيكون له تأثير سلبي”.
وأكّد المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة،، أنّ “تهريب الأسلحة المصدرة إلى نظام كييف، إلى دول ثالثة آخذ في الازدياد”.

وقال: “نسجل بعناية كل هذه الأعمال الإجرامية التي تقوم بها الولايات المتحدة وحلفاؤها، وستكون لها عواقب قانونية محددة على جميع المتورطين”
وأشار إلى أنّ “هناك تقارير تتحدث عن نقل أسلحة من مستودعات في أوكرانيا إلى دول إفريقية”، لافتاً إلى أنّ “بعض الأسلحة الممنوحة إلى أوكرانيا تسربت إلى السوق السوداء في بلدان بالشرق الأوسط”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق