أخبار العالمإفريقيا

دول تشدّد على رفضها التدخل الأجنبي والانقسام المزعزع للاستقرار في ليبيا

ليبيا-25-10-2021

شدّدت كل من الولايات المتحدة وفرنسا والمملكة المتحدّة وألمانيا وإيطاليا على رفض التدخّل الأجنبي في الشؤون الليبية، بما في ذلك الدور المسبب للانقسام والمزعزع للاستقرار الذي يلعبه المرتزقة والمقاتلون الأجانب والقوات الأجنبية.

وقالت سفارات هذه الدول ضرورة إنّ جميع الأطراف مطالبة بالالتزام بالقانون الدولي، مشيدة بالروح الوطنية التي تحلّت بها اللجنة العسكرية المشتركة “5 + 5” والتزامها، من خلال تقديمها خطة عملها الشاملة لسحب المرتزقة والمقاتلين الأجانب والقوات الأجنبية من الأراضي الليبية.

واعتبر الدول  في بيان  إن خطة عمل اللجنة العسكرية المشتركة “5+5″، الموقّعة في 8 أكتوبر، متوافقةً مع اتفاقية وقف إطلاق النار الموقعة بتاريخ 23 أكتوبر 2020، وقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة 2570 (2021) و2571 (2021) ومخرجات مؤتمرات برلين.

والتزم الموقّعون بتعاون حكوماتهم مع ليبيا في التحديات المشتركة المهمة مثل الإرهاب والهجرة وتغير المناخ وحماية البيئة. مؤكدين أن الاستقرار في ليبيا؛ من شأنه أن يؤدي إلى زيادة الاستثمار، مما يؤدي، بدوره، إلى خلق فرص عمل، وتحسين سبل العيش لجميع الليبيين.

ورحّب البيان بالإجراءات التي اتخذتها حكومة الوحدة الوطنية كما تم تأكيدها خلال مؤتمر 21 أكتوبر؛ لتسهيل الاستعدادات لإجراء الانتخابات، وخاصةً توفير التمويل الكافي للمفوضية والتدابير الأمنية اللازمة لحماية نزاهة الانتخابات، ودعا القادة الليبيين إلى احترام العملية الانتخابية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق