أخبار العالمأوروبا

دعوة أرمينية إلى تعليق صادرات التكنولوجيا العسكرية إلى تركيا

يريفان-أرمينيا-21-10-2020


حث رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان، جميع الدول على تعليق صادرات التكنولوجيا العسكرية إلى تركيا بعد أن قال مسؤولون عسكريون إنهم عثروا على مكونات كندية عالية التقنية على طائرات تركية بدون طيار.

وأوضح باشينيان أن العبوة، التي استخدمت لتوجيه الصواريخ والقنابل، عملت لما مجموعه 31 ساعة، مشيرا إلى أن كندا منعت تصدير التكنولوجيا الدفاعية إلى تركيا وينبغي على الدول الأخرى أن تحذو حذوها.

وقال شامبين، إنه تماشيًا مع نظام كندا الصارم للرقابة على الصادرات، وبسبب الأعمال العدائية المستمرة ضد أرمينيا، فقد علقت أوتاوا تصاريح التصدير ذات الصلة إلى تركيا، لإتاحة الوقت لمزيد من تقييم الوضع في كاراباخ.
وقال راديو كندا الدولي إن التحقيق الكندي في استخدام تقنيتها في نزاع ناغورني كاراباخ مستمر.

وكان وزير الخارجية الكندية، فرانسوا فيليب شامبين، قد أعلن في 5 أكتوبر الجاري، أن بلاده اتخذت قرارًا بوقف تصدير تكنولوجيا الطائرات المسيرة الكندية المتطورة إلى تركيا، بعد تحقيقات أجرتها أوتاوا بشأن استخدام تلك التقنيات ضد المدنيين في إقليم ناغورنو كاراباخ.

وأكد وزير الخارجية الكندي فرانسوا فيليب شامبين أنه كان حازمًا للغاية بشأن استخدام التكنولوجيا مع نظيره التركي مولود تشاويش أوغلو خلال جولته الأوروبية مؤخرا.

ونقلت شبكة “سي بي سي” الكندية، عن خبيرة الأسلحة كيلسي غالاغ، التي درست صادرات كندا الدفاعية إلى تركيا، قولها إن تركيا تستخدم المستشعرات الحديثة في الطائرات القتالية التركية «بيرقدار تي بي 2» التي تشارك في الحرب بين أذربيجان وأرمينيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق