أخبار العالمإفريقيا

خبيرة إيطالية:الفصائل الليبية عادت إلى مؤامراتها وتأجيل الإنتخابات ينذر بفوضى مؤسساتية

روما-إيطاليا-20-12-2021

قالت الخبيرة بالشأن الليبي في “مجموعة الأزمات الدولية” كلاوديا غاتسيني، في تصريحات لوكالة “آكي”: من الخطير بما فيه الكفاية أن لا تكون هناك انتخابات في ليبيا، لكن الأمر الأكثر خطورة هو غياب خطة عمل للمستقبل والمخاطرة بحدوث فوضى مؤسساتية”.

وفي معرض تعليقها على التوترات في الساعات القليلة الماضية بطرابلس الغرب، أضافت الخبيرة بالشأن الليبي أن “الوضع قابل للتغيّر بسرعة، ولا أحد يريد أن يتحمل مسؤولية الإعلان عن عدم إجراء انتخابات، ونرى أن الفصائل الليبية قد عادت إلى مؤامراتها”.

وأشارت غاتسيني الى “المؤامرات على عدد من القضايا، وهذا يعني، إرجاء الانتخابات أو إلغاءها نهائيا، أو إلغاء الانتخابات الرئاسية فقط أو الانتخابات الرئاسية والنيابية، أو إبقاء الحكومة في السلطة حالياً، أو السعي إلى تشكيل حكومة جديدة”. لقد “عدنا إلى حالة يكون فيها كل شيء ممكنا، وهي حقيقة جدية وخطيرة للغاية”.

وعن الحل الممكن، ردت قائلة: “لا يوجد مخرج واضح”، معربة عن الاقتناع بأن الأمر متروك “للأمم المتحدة، والمبعوثة ستيفاني ويليامز، لمحاولة بدء مفاوضات للتوصل إلى إجماع على خارطة الطريق التالية”.

وخلصت غاتسيني الى القول إن “الطريق شاقة لأن صيغة التفاوض مفقودة”، مشيرة إلى أن “منتدى الحوار السياسي تم تجاهله لشهور وجعله يُبعث مجددا ليس بالأمر السهل”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق