آسياأخبار العالم

تصاعد لغة التهديدات ونذر الحرب بشأن البرنامج النووي الإيراني

طهران-إيران-26-11-2021


تتصاعد التهديدات ونذر الحرب من قبل كيان الإحتلال الإسرائيلي في تناغم مع الموقف الأمريكي بشأن الملف النووي الإيراني،ما ينذر بتفجر أزمة إقليمية ودولية خطيرة.

وفي هذا السياق،قال رئيس جهاز “الموساد” السابق، يوسي كوهين، إن الهجوم على إيران يجب أن يطرح على الطاولة.
ونشرت صحيفة” يديعوت أحرونوت” العبرية، صباح اليوم الجمعة، حوارا مع كوهين، شدد من خلاله على وجوب وضع الهجوم على إيران على الطاولة،وذلك قبيل أيام من استئناف مباحثات فيينا بشأن الاتفاق النووي وعودة الولايات المتحدة إليه، وتحديدا في 29 من نوفمبر، الشهر الجاري.
وطالب كوهين بتنفيذ هجوم مستقل على المواقع النووية الايرانية، في حال ما أسماه بسلوك إيران المسار الذي قد يعرض وجود بلاده للخطر.

ويظل الغموض يحيط بنتائج الاتفاق النووي الايراني، مع تصريحات أمريكية إسرائيلية تلوح بالخيار العسكري في حالة فشل الاتفاق.

وأعلن رافائيل غروسي ، المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية ، بعد ساعات من انتهاء زيارته إلى طهران، عن فشل التوصل إلى نتيجة في المحادثات مع المسؤولين الإيرانيين، وأن المحادثات ظلت غير مثمرة.

وكان المدير العام للوكالة الدولية التقى أمس الأول الأربعاء، في طهران مع رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية محمد إسلامي، ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان.
تصريحات المدير العام للوكالة تزامنت مع تصريحات المبعوث الأمريكي الخاص إلى إيران روبرت مالي، الذي لوح بخيارات أخرى في حالة فشل محادثات الاتفاق النووي.

وفي تصريح له قال الولايات المتحدة لن تقف مكتوفة الأيدي إذا اقتربت إيران “كثيرا جدا” من صنع سلاح نووي. ولم يفسر المسؤول الأمريكي ما يقصده بـ”الكثير جدا”، أو الخيارات المتاحة لواشنطن.

بيد أن خيارات واشنطن كشفها قائد القيادة المركزية الأمريكية الجنرال كينيث ماكينزي، الذي لم يستبعد الخيار العسكري ضد ايران، قائلا في تصريح لمجلة “التايم” الأمريكية إن “قواتنا مستعدة للخيار العسكري في حال فشلت المحادثات مع إيران”.

الموقف الأمريكي لم يختلف عن الموقف الإسرائيلي، الذي أكد أن “إسرائيل” لا تستبعد الخيار العسكري ضد إيران في حالة اقتراب طهران من السلاح النووي، وأنها قادرة على مواجهة التهديد الإيراني، حتى دون مساعدة أمريكية.

وقال رئيس لجنة العلاقات الخارجية والدفاع في (الكنيست) ” إن إسرائيل يمكن أن تتخذ إجراءات عسكرية ضد إيران حتى دون دعم أمريكي، مضيفا أن الجيش الإسرائيلي سيستخدم “قدراته المتنوعة” ضد إيران إذا لزم الأمر لوقف برنامجها النووي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق