إفريقيا

حفتر يزور مصر وقبرص

بنغازي – ليبيا – 30-12-2019

قالت مصادر ليبية إن المشير خليفة حفتر، قائد الجيش الوطني الليبي، سيجري جولة خارجية تشمل مصر وقبرص، لبحث تداعيات التصعيد التركي الأخير والتدخل السافر في الشأن الليبي.

وقالت المصادر إن قائد الجيش الليبي سيزور القاهرة،اليوم الاثنين، رفقة المستشار عقيلة صالح، رئيس البرلمان الليبي، لبحث تطورات الأوضاع واطلاع القيادة المصرية على مستجدات الأزمة الليبية وتداعيات التصعيد التركي .الخطير.

 في واقع تلويح أردوغان بالتدخل العسكري في ليبيا، وقيامه بإرسال عناصر إرهابية من سوريا لدعم السراج وما قد ينتج عن ذلك من تفجر للأوضاع في ليبيا وتأثيره على دول الجوار ودول البحر المتوسط.

وكان رئيس البرلمان الليبي عقيلة صالح قد التقى، السبت، رئيس البرلمان القبرصي ديمترس سيلوريس،الذي أكد دعم بلاده لتطهير ليبيا من الإرهاب إلى جانب دعم مساعي مجلس النواب الليبي على الساحة الدولية، لسحب الاعتراف من حكومة الوفاق الليبية برئاسة  السراج، مشددا على دعم بلاده لإرادة الشعب الليبي ورفضه وجود الإرهابيين والمتطرفين على الأراضي الليبية، ورفض الدعم الخارجي لهذه المليشيات، والتدخل الأجنبي في ليبيا.

وأعلنت مصادر عسكرية ليبية رسمية أن العناصر السورية الإرهابية تم نقلهم إلى طرابلس للقتال في صفوف السراج وميليشياته عبر رحلات طيران مدنية من إسطنبول وأنقرة إلى مطاري مصراتة ومعيتيقة اللذين تسيطر عليهما الميليشيات.

وقال آمر إدارة التوجيه المعنوي بالجيش العميد خالد المحجوب، إنه وبعد بث لقطات تظهر إرهابيين سوريين يقاتلون في صفوف ميليشيات حكومة الوفاق بمنطقة صلاح الدين في طرابلس، وصلتهم اتصالات من أكثر من قائد ميداني بقوات الوفاق يعلنون انسحابهم من القتال في طرابلس، كما تلقوا اتصالات من شباب مصراتة أكدوا فيها مغادرتهم جبهات القتال ورفضهم القتال مع الإرهابيين الذين جاءت بهم تركيا ضد الليبيين.

المحجوب وفي تصريح أمس لقناة ليبيا، أكد تهافت الشباب في أغلب المدن الليبية للانضمام إلى القوات المسلحة ضد تركيا.

من جهته،كشف عبد الباسط تيكة مدير بشعبة الإعلام الخارجي التابعة لميليشيات السراج، أنهم تحصلوا على كميات ضخمة من الذخائر وعدد كبير من المدافع، معترفا بأنهم “سوف يستخدمون سياسة الأرض المحروقة ضد المباني السكنية، في معاركهم القادمة” ضد الجيش الليبي بمحاور طرابلس، وفق تعبيره.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق