إفريقيا

حزب سوداني يُعلّق على لقاء البرهان بنتنياهو

الخرطوم- السودان-05-02-2020


علّق الحزب الشيوعي السوداني على اللقاء الذي جمع بين عبد الفتاح البرهان رئيس المجلس السيادي السوداني برئيس الوزراء الإسرائيلي في أوغندا، قائلا إنه “لا يستغرب فعل التطبيع مع إسرائيل الذي انطلق منذ عهد الرئيس السابق عمر البشير”.
وأفاد الناطق باسم الحزب الشيوعي في السودان، فتحي الفضل، في حديث مع تلفزيون(الميادين) بأن “هناك داخل السلطة من ذهب فعلا إلى التطبيع مع إسرائيل، وأن التطبيع لا يمثل الشعب السوداني”.
ولفت الفضل، إلى أنه “حتى الآن نعتقد أن اللقاء كان مبادرة من المجلس العسكري الذي يسيطر على مفاصل السلطة”، مشددا على أن “حق الشعب الفلسطيني بأرضه هو جزء لا يتجزأ من نضالنا في السودان”.
وذكر أن “التطبيع بدأ منذ عهد الرئيس المخلوع عمر البشير، ونحن لا نستغرب أن يسير رئيس المجلس السيادي الإنتقالي السوداني عبد الفتاح البرهان في ذات الطريق”.
وكان البرهان، قد أكد أنه التقى برئيس حكومة تسيير الأعمال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، في أوغندا، زاعما أن” اللقاء جاء من منطلق حفظ وصيانة الأمن الوطني السوداني وتحقيق مصالح شعبه”.
وأفاد البرهان بوجود محادثات تحضيرية سبقت اللقاء بثلاثة أشهر تمت مع رئيس الوزراء الإسرائيلي ووزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو.
وأوضح أن الهدف من اللقاء مع نتانياهو هو “رفع اسم السودان عن قائمة الإرهاب”.
وذكر البرهان أن اللقاء تم بعلم رئيس الوزراء عبد الله حمدوك قبله بيومين.
وعقد البرهان،اليوم الأربعاء لقاء بالقيادة العامة مع قادة القوات المسلحة، استعرض خلاله نتائج زيارته إلى أوغندا.”.
وكان رئيس مجلس السيادة أصدر بيانا، مساء الثلاثاء، علق فيه على لقائه بنتنياهو، قائلا “قمت بهذه الخطوة من موقع مسؤوليتي بأهمية العمل الدؤوب لحفظ وصيانة الأمن الوطني السوداني وتحقيق المصالح العليا للشعب السوداني”.
وأضاف: “أؤكد على موقف السودان المبدئي من القضية الفلسطينية وحق شعبه في إنشاء دولته المستقلة الذي كان ومايزال ثابتا، وفق الإجماع العربي ومقررات الجامعة العربية”.
وبعد البيان، رحب رئيس الوزرء السوداني عبدالله حمدوك، ببيان البرهان، بالرغم من أن حمدوك تمسك بحصر ملف العلاقات الخارجية بيد حكومته.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق