أخبار العالمإفريقيا

حركة الشباب تستولي على مدينة “بلعد” بالقرب من العاصمة الصومالية

مقديشو-الصومال-30-12-2021


استولى مقاتلون من حركة الشباب صباح اليوم الخميس على مدينة “بلعد” الواقعة على بعد 37 كلم من العاصمة الصومالية مقديشو.

وتمكن المقاتلون من السيطرة على الأحياء الخمس التي تتكون منها المدينة، وأسفر القتال العنيف عن ضحايا في صفوف المدنيين والأطراف المتحاربة إلا أنه لم يتم الإعلان عن الأرقام حتى الآن.

وتقع مدينة “بلعد” بإقليم شبيلي الوسطى في ولاية هيرشبيلي، وقد سبق أن شنت حركة الشباب هجمات على المدينة واستولت عليها لفترات قبل أن تنسحب منها.

من جهة أخرى،اختتمت الحكومة الصومالية اجتماعا تشاوريا في مقديشو مع مفوضية الإتحاد الإفريقي بشأن المبادئ التوجيهية لخطة انتقال بعثة الإتحاد في الصومال عام 2022

ومثّل الحكومة الصومالية في الإجتماع،وزير الدفاع عبد القادر محمد نور، ووزير الخارجية والتعاون الدولي عبدي سعيد موسى، ووزير الأمن الداخلي عبد الله محمد نور، حيث تم بحث مستقبل البعثة الإفريقية مع مدير إدارة النزاع بالإتحاد الإفريقي الحاج سارجوه باه ، والمبعوث الخاص للإتحاد إلى الصومال فرانسيسكو ماديرا..

واتفقت الحكومة الصومالية والإتحاد الإفريقي خلال الاجتماع على مجموعة من المبادئ التوجيهية للمشاركة في خطة الانتقال في عام 2022 وعلى استئناف عمل اللجنة الفنية والانتهاء من الأعمال الفنية بحلول 11 فبراير 2022.
وأكدت الحكومة أن الوقت قد حان لكي تتحول بعثة الإتحاد الإفريقي في الصومال إلى بعثة انتقالية ومراجعة خطة الإنتقال التي ستؤدي إلى استلامها الكامل لأمن البلاد بحلول نهاية عام 2023.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق