أخبار العالمالشرق الأوسط

جيش “المهابيل”: 1600 إصابة و90 جندياً أصيب بإختلال في المدارك العقلية

قسم الأخبار 03-01-2024

لا تنحصر خسائر “الجيش” الإسرائيلي في ملحمة “طوفان الأقصى” بعدد القتلى والجرحى والأسرى، إذ يكشف الإعلام الإسرائيلي كل يوم تقريباً معلومات وإحصاءات جديدة حول الجنود الذين يحتاجون إلى الدعم النفسي. بعض هؤلاء كان الحل الوحيد تسريحهم من الخدمة.

نقلت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية عن مصادر في “الجيش” الإسرائيلي أن نحو 1600 جندي عانوا أعراض التوتر وصدمة المعركة منذ بداية الحرب على غزة، عالجت الفرق المتخصّصة التابعة لـ”الجيش” عدداً منهم، فيما تمّ تسريح 90 جندياً من الخدمة بسبب الصعوبات النفسية.

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية قد كشفت قبل يومين ازدياد الإصابات النفسية في صفوف الإسرائيليين، في ظل استمرار ملحمة “طوفان الأقصى”، مشيرة إلى أنّ الإسرائيليين يعترفون بأنهم ينهارون نفسياً، إذ وصل إلى مراكز جمعية “عران” الإسرائيلية للمساعدة النفسية 100 ألف طلب من مختلف الفئات والأعمار، بحسب صحيفة “معاريف” الإسرائيلية.

ولم تقتصر هذه الظاهرة على المستوطنين، بل شملت أيضاً جنود “الجيش” الإسرائيلي الذين شاركوا في التوغل البري في قطاع غزة، إذ ذكرت “القناة 12” الإسرائيلية أن جندياً استيقظ مرعوباً بسبب كابوس خلال نومه، وقام بإطلاق النار على جدار الغرفة التي كان ينام فيها. وقد أدّى ذلك إلى إصابة عدد من الجنود الإسرائيليين.

وكانت “هآرتس” قد ذكرت قبل يومين أن رؤساء مراكز الصحة العقلية في جميع أنحاء “إسرائيل” أرسلوا رسالة إلى ما يسمى “مراقب الدولة” يحذّرون فيها من أنّ نظام الصحة العقلية في “إسرائيل” على وشك أن ينهار تماماً.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق