الشرق الأوسط

موسكو لواشنطن: لن نعترف بالسيادة الإسرائيلية على الجولان

واشنطن – الأمم المتحدة – 30-01-2020


قال الممثل الدائم الروسي لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، إن الجولان أرض سورية محتلة من قبل إسرائيل بشكل غير شرعي، وإن موسكو لم ولن تعترف بالسيادة الإسرائيلية على هذه المنطقة المحتلة.
وبحسب ما أفادت شبكة “روسيا اليوم”، ذكّر نيبينزيا، من أعدوا “صفقة القرن بأن مرتفعات الجولان هي أرض سورية، وأن الخرائط التي أرفقت بهذه الصفقة وادعت أن الجولان أرض إسرائيلية تخالف قرارات مجلس الأمن الدولي بشأنها.
وقال المندوب الروسي: نود أن نذكّر الجغرافي الذي جمع هذه الخريطة بأننا وقرار مجلس الأمن رقم 497 لن نعترف بسيادة إسرائيل على الجولان”.
وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قدم،أمس الأول الثلاثاء، خطة تزعم بأنها”تسوية” بحضور رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أطلق عليها تسمية “صفقة القرن” وتعترف خطة البيت الأبيض بالقدس عاصمة موحدة لإسرائيل غير قابلة للتجزئة، وترفض الإعتراف بالمشكلة الأساسية للفلسطينيين المتمثلة بحق عودة اللاجئين الفلسطينيين، وتتيح لإسرائيل إمكانية ضم الأراضي الفلسطينية في الضفة الغربية وتوسيع”سيادتها” لتشمل وادي الأردن.
كما تقترح إنشاء دولة فلسطينية منزوعة السلاح بدون أي حق في الرقابة على حدودها البرية ومجالها الجوي الخاص بها، وتم بالكامل تجاهل موضوع الإانسحاب إلى حدود عام 1967 في تلك الصفقة الإجرامية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق