آسياأخبار العالم

جدل حول تحطم “أوسبري” عسكرية أمريكية قرب اليابان

اليابان 29-11-2023

قتل 8 عسكريين إثر تحطم طائرة عسكرية أمريكية من طراز “أوسبري” قرب مقاطعة كاغوشيما اليابانية.

وقالت وكالة “كيودو” اليابانية، إن طائرة عسكرية أمريكية من طراز “أوسبري” (V-22 Osprey) سقطت في البحر بالقرب من مقاطعة كاغوشيما اليابانية، وعلى متنها ثمانية أشخاص.

ونقلت الوكالة عن جهاز الأمن البحري الياباني، أن “الحادث سقوط الطائرة أوسبري وقع بالقرب من جزيرة ياكوشيما، وأن الطائرة تابعة للجيش الأمريكي. ولم يذكر تفاصيل أخرى بعد”.

وبدروه، قال خفر السواحل الياباني إن طائرة عسكرية من طراز (V-22 Osprey) تحطمت في المحيط غرب اليابان اليوم الأربعاء وعلى متنها ثمانية أشخاص.

وأشار المتحدث باسم خفر السواحل إلى أنه “ليس لديه مزيد من التفاصيل حول الحادث الذي وقع بالقرب من جزيرة ياكوشيما اليابانية، بما في ذلك وضع من كانوا على متن الطائرة”.

ومن جهة أخرى، قال متحدث باسم القوات الأمريكية في المنطقة إنهم ما زالوا يجمعون معلومات حول الحادث.

وقع الحادث حوالي الساعة 2:47 مساء بالتوقيت المحلي، وبحسب قناة “إم بي سي” اليابانية فإن شهود عيان قالوا إن المحرك الأيسر للطائرة اشتعلت فيه النيران خلال سقوطها نحو البحر.

سجلت طائرة “أوسبري في-22” عددا من حوادث التحطم الغربية، حيث تحطمت أحدى هذه الطائرات الأمريكية في شهر أغسطس، قبالة سواحل شمال أستراليا، أثناء نقل القوات خلال مناورة عسكرية روتينية، مما أسفر عن مقتل ثلاثة من مشاة البحرية الأمريكية.

وتحطمت طائرة أخرى في المحيط قبالة جزيرة أوكيناوا الواقعة جنوب اليابان في ديسمبر عام 2016، مما دفع أمريكا إلى وقف تحليق الطائرة بشكل مؤقت.

ويتم تشغيل الطائرة المزودة بشفرتي مروحية التي يمكنها الطيران مثل الحوامة والطائرات ذات الأجنحة الثابتة، من قبل مشاة البحرية الأمريكية وقوات الدفاع الذاتي اليابانية.

وأثار نشر الطائرة في اليابان جدلا، حيث قال النقاد إن الطائرة الهجينة عرضة للحوادث، فيما تؤكد واشنطن أنها آمنة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق