أخبار العالمإفريقيا

تونس:المشيشي يعلن عن تشكيل حكومته

تونس-تونس-25—8-2020


قدم المكلف بتشكيل الحكومة هشام المشيشي، مساء الإثنين ، قائمة بأسماء وزراء حكومته الجديدة إلى الرئيس قيس سعيد.
وضمت تشكيلة الحكومة الجديدة 28 عضوا، ما بين وزير ووزير دولة.
وجاءت توليفة المشيشي بأغلبية مستقلة، مع حضور نسوي لم يتجاوز 7 وزيرات.
ويذكر أنه سبق للمشيشي أن عرض قائمة الوزراء على الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد للتثبت من خلو سجلاتهم من أية شبهات فساد أو تضارب مصالح، أو قضايا تهرب ضريبي.
وكُلف المشيشي، بتشكيل الحكومة بعد إستقالة رئيس حكومة تصريف الأعمال إلياس الفخفاخ بسبب شبهة تضارب المصالح.
وتقلدت السيدات في الحكومة التونسية المقترحة، التي توصف بأنها حكومة تكنوقراط، سبع حقائب وزارية، وهي: وزيرة أملاك الدولة والشؤون العقارية ليلى جفال، وزيرة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري عاقصة البحري، وزيرة المرأة والأسرى وكبار السن إيمان هويمل، وزيرة التعلمي العالي ولبحث العلمي ألفة بن عودة، وزيرة لدى رئيس الحكومة مكلفة بالوظيفة العمومية حسناء بن سليمان، وزيرة لدى رئيس الحكومة مكلفة بالعلاقات مع الهيئات الدستورية وكاتبة دولة لدى وزير الشباب والرياضة والإدماج المهني سهام العيادي.
ويشار الى أن حضور المرأة في حكومة إلياس الفخفاخ ناهز الـ18.75 بالمائة، حيث ضمّت 6 أعضاء من النساء: ثلاث وزيرات لحقائب الثقافة والمرأة والعدل ووزيرة لدى رئيس رئيس الحكومة المكلف بالمشاريع الوطنية الكبرى، وكاتبتا دولة بوزارة الخارجية وبوزارة الفلاحة.
وتناقلت مصادر إعلامية ان رئيس الجمهورية قيس سعيد أحال ملف التركيبة الحكومية المقترحة من المكلف بتشكيل الحكومة هشام المشيشي، إلى البرلمان.
ويجتمع مكتب مجلس نواب الشعب صباح اليوم الثلاثاء 25 اغسطس لتحديد موعد جلسة منح الثقة الحكومة المقترحة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق