أخبار العالم

تنديد بتواصل الحصار الأمريكي الجائر على كوبا

هافانا-كوبا-07-5-2020


ندد وزير الخارجية الكوبي،برونو رودريغيز، بالحصار الإقتصادي والتجاري والمالي الجائر الذي تفرضه الولايات المتحدة الأمريكية منذ ما يقرب عن 60 عاما، واصفاً إياه بالإجرامي واللاإنساني.
وأشار برونو رودريغيز،أمس، في موقعه على “تويتر”، إلى تزايد المطالبات الدولية بإنهاء الحصار الأمريكي ضد كوبا، داعيا إلى إنهاء الإجراءات القسرية الأحادية ضد الشعوب والدول الرافضة للهيمنة الغربية.

وحذر وزير الخارجية من آثار الحصار الجائر المفروض على كوبا وغيرها من الدول في ظل مواجهة جائحة كورونا منوهاً بالتضامن الدولي مع بلاده ضد هذا الحصار اللاإنساني.

يذكر أنه للمرة السابعة والعشرين، رفضت أكبر هيئة في الأمم المتحدة، الحصار الإقتصادي والتجاري والمالي الذي تفرضه الولايات المتحدة على كوبا ودعت إلى وضع حد له، فيما أبرزت عدم قانونيته ومخالفته لمفهوم التعددية،في حين واصلت الإدارة الأمريكية التعامل بغطرسة واستعلاء ضاربة عرض الحائط بإرادة شعوب العالم في الجمعية العامة للأمم المتحدة.

ويضاف القرار الذي اعتمد في السابع من نوفمبر 2019 إلى 27 قرارا اعتمدت بالفعل منذ عام 1992، عندما بدأت الجمعية العامة التصويت سنويا على هذه القضية.

وقد أقرت الجمعية العامة للأمم المتحدة بأغلبية 187 صوتا مقابل 3 أصوات ضد تمرير القرار وامتناع دولتين عن التصويت، قرارا يدعو إلى رفع الحصار الإقتصادي الأمريكي المفروض على كوبا، والذي يستمر-ظلما وعدوانا- منذ حوالي ستة عقود.

وفي النص المعتمد، أعربت الدول الأعضاء عن قلقها إزاء اعتماد وتطبيق القوانين واللوائح التي تؤثر على سيادة الدول الأخرى ومصالح الأشخاص الذين يعيشون هناك.

كما دعت الدول إلى التصرف وفقا للقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة، مع التركيز على أهمية حرية التجارة والملاحة، وهي مبادئ مكرسة في العديد من الصكوك القانونية الدولية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق