أخبار العالمالشرق الأوسط

واشنطن بوست: مسؤولون أمريكيون في السعودية لدفعها إلى التطبيع مع “إسرائيل”

الرياض-السعودية-28-7-2023

ذكرت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية، اليوم الجمعة، أنّ الرئيس بايدن، أوفد كبير مستشاريه إلى السعودية لإجراء محادثات مع ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، بشأن تطبيع العلاقات مع “إسرائيل”.
ونقلت الصحيفة، عن مسؤول في مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض، أنّ جيك سوليفان، مستشار الأمن القومي الأمريكي، وبن سلمان، ناقشا مبادرات “لتعزيز رؤية مشتركة لشرق أوسط أكثر سلاماً وأماناً وازدهاراً واستقراراً”، والجهود المبذولة لإيجاد نهاية دائمة للصراع المستمر منذ سنوات بين السعوديين وأنصار الله، بحسب البيت الأبيض.

من جانبها، اكتفت وكالة الأنباء السعودية الرسمية بالقول إنّ الجانبين “ناقشا العلاقات السعودية الأمريكية، والعلاقات الاستراتيجية وسبل تعزيزها في مختلف المجالات، بالإضافة إلى آخر المستجدات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك”، من دون أن تنشر أي صوراً للاجتماع، الذي حضره وزيرا الدفاع والطاقة السعوديان، إلى جانب رئيس صندوق الاستثمارات العامة.
وذكرت الصحيفة، أنّ الولايات المتحدة “تحاول إقناع الرياض بإنهاء حربها في اليمن، بينما تحاول أيضاً الضغط عليها بشأن أسعار النفط العالمية، من دون تحقيق نجاح كبير”.

وقالت إنّ “صفقة التطبيع مع السعودية، أقوى دولة عربية وأكثرها ثراء، لديها القدرة على إعادة تشكيل المنطقة (…) إلا أن المملكة إنّها لن تعترف رسمياً بإسرائيل قبل حل الصراع المستمر منذ عقود”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق