أخبار العالمإفريقيا

تكثيف التعاون لتوفير الطاقة لـ 600 مليون إفريقي

الجزائر-12 مارس 2021


اتفقت الدول الأعضاء في المنظمة الإفريقية للدول المنتجة للنفط، أمس الخميس، على ضرورة تكثيف التعاون من أجل تحقيق تغطية طاقوية أفضل في القارة الإفريقية واطلاق مشاريع حول الإنتقال الطاقوي، حسب ما أفاد بذلك وزير الطاقة و المناجم الجزائري، محمد عرقاب.

وخلال أشغال الإجتماع الإستثنائي الـــ 40 لمجلس وزراء المنظمة الإفريقية للبلدان المنتجة للنفط، أوضح عرقاب أن الدول الأعضاء في المنظمة قررت تكثيف أعمال التعاون والتنسيق من أجل توفير الطاقة لـــ 600 مليون افريقي محرومين من هذه الموارد.

وأضاف الوزير : “لازالت القارة الافريقية متأخرة في مجال الانتقال الطاقوي واستغلال الطاقات المتجددة ولهذا قمنا بتسطير أهداف وأعمال يجب القيام بها لتحقيق تحول حقيقي في أنظمتا الطاقوية”.

و في هذا الصدد، أكد عرقاب أنه يجب على الجزائر، التي تتولى رئاسة مجلس وزراء المنظمة الإفريقية للدول المنتجة للنفط خلال سنة 2021، إطلاق العديد من أعمال التنسيق مع الدول الأعضاء بغية تطوير قطاع الطاقة في القارة.

وأوضح الوزير الجزائري أن” الجزائر تبقى أفضل بلد في إفريقيا في مجال التغطية بالكهرباء (99 بالمئة) والربط بالغاز الطبيعي (حوالي 62 بالمئة)

يذكر أن المنظمة الإفريقية للبلدان المنتجة للنفط، التي تم إنشاؤها في سنة 1987، تضم 15 بلدا عضوا هي الجزائر وأنغولا وبينين والكاميرون والكونغو وكوت ديفوار والغابون والنيجر ونيجيريا وتشاد والكونغو الديمقراطية ومصر وغينيا الإستوائية وليبيا وجنوب إفريقيا، إلى جانب ثلاثة بلدان ملاحظة هي السودان وغانا وموريتانيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق