أخبار العالمالشرق الأوسط

تقرير: 6732 امرأة قُتلت منذ وصول أردوغان إلى السلطة في تركيا

أنقرة-تركيا-08 مارس 2021


أعد المشرّع التركي المعارض سيزجين تانريكولو، أمس الأحد، تقريرًا أوضح أن 6732 امرأة قُتلت خلال 18 عامًا منذ وصول حزب العدالة والتنمية إلى السلطة في تركيا.

وأضاف التقرير الذي أعده نائب حزب الشعب الجمهوري المعارض،تانريكولو، بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، بعنوان “انتهاكات حقوق المرأة في تركيا”، أن هناك 800 طفل يقيمون في السجون إلى جانب أمهاتهم.

وذكر أن هناك 17 ألف امرأة في السجن بشكل عام، و3000 قاصر.

وجاء في التقرير: “إن العمل بشأن القضاء على العنف ضد المرأة ضعيف للغاية في تركيا، كما يتضح من إضفاء الشرعية على عنف الذكور من خلال تخفيف الأحكام وتأجيلها”.

وقُتلت 408 امرأة على الأقل في تركيا في عام 2020، ومنذ الأول من يناير من هذا العام، سُجلت 67 حالة وفاة أخرى، وتلك الأرقام مستمدة من التقارير الإعلامية والمعلومات العامة الأخرى لأن وزارتي الأسرة والداخلية لا تعلنان عن إحصاءات قتل الإناث.

كما وجد التقرير فجوة في الأجور بين الجنسين تزيد عن 31% في تركيا، بينما يحقق الرجال أصحاب الأعمال التجارية 77.3% أكثر من نظرائهم من الإناث.

وكانت مجموعات من مؤيدي أردوغان، دعت إلى الانسحاب من اتفاقية اسطنبول، بشأن منع ومكافحة العنف ضد المرأة والعنف المنزلي، وهو أمر قال الرئيس التركي إنه يفكر فيه.
.
وكانت مجموعة حقوق المرأة التركية قد نظمت مظاهرات في عدة مقاطعات تركية يوم الجمعة الماضي، قبيل الاحتجاجات المخطط لها في عطلة نهاية الأسبوع بمناسبة يوم المرأة العالمي
واجتمعت مجموعة حقوق المرأة التركية والجمعيات النسائية في 10 مقاطعات، بما في ذلك إسطنبول والعاصمة أنقرة، بالإضافة إلى إزمير وإسكي شهير ومانيسا وأوردو وقيصري ومارماريس وتوكات وكاستامونو.
وركزت المظاهرات على الدعوة إلى عدم الإفلات من العقاب على جرائم قتل النساء، فضلا عن الوفيات المشبوهة التي لم تُضف إلى العدد الإجمالي للنساء المقتولات في البلاد.
وذكرت الناشطة ميليك أوندر، من مجموعة حقوق المرأة التركية، أن 171 امرأة أخرى توفيت في ظروف مريبة العام الماضي، مضيفة أن العنف الأسري زاد في ظل جائحة فيروس كورونا العام الماضي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق