أخبار العالمإفريقيا

تقرير يتهم الحكومة الإثيوبية وميليشياتها بحملة تطهير عرقي في تيغراي

تيغراي-إثيوبيا-01 مارس 2021


اتهم تقرير أعدته الإدارة الأمريكية الحكومة الإثيوبية والمليشيات المتحالفة معها بالقيام بحملة ممنهجة للتطهير العرقي في إقليم تيغراي بشمال إثيوبيا.

ويوثق التقرير ، الذي كتب في وقت سابق من شهر فبراير الماضي،والذي حصلت عليه جريدة نيويوك تايمز، نهب المنازل والقرى المهجورة حيث لا يُعرف مصير عشرات الآلاف من الأشخاص.

ويتهم التقرير المقاتلين والمسؤولين من منطقة أمهرة المجاورة، الذين دخلوا تيغراي لدعم رئيس الوزراء أبي أحمد، بـ”الاستخدام المنظم للقوة والترهيب”.

وفي تقرير ثانٍ نُشر يوم الجمعة الماضي ، قالت منظمة العفو الدولية إن جنودا من إريتريا قتلوا بشكل منهجي مئات المدنيين من قومية تيغراي في مدينة أكسوم القديمة على مدى 10 أيام في نوفمبر الماضي.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن اتصل هاتفيا بالرئيس الكيني أوهورو كينياتا يوم الخميس الماضي وناقش معه تدهور الأوضاع الإنسانية وأزمة حقوق الإنسان في إقليم تيغراي الإثيوبية والحاجة إلى منع المزيد من الخسائر في الأرواح وضمان وصول المساعدات الإنسانية.

لكن يبدو حتى الآن، أن بايدن والمسؤولين الأمريكيين الآخرين مترددين في انتقاد سلوك أبي أحمد في الحرب ، في حين أن القادة الأوروبيين ومسؤولي الأمم المتحدة ، كانوا صريحين بشكل متزايد، بشأن التقارير عن الفظائع واسعة النطاق .

وقال مبعوث الاتحاد الأوروبي ، وزير خارجية فنلندا ، بيكا هافيستو ، للصحفيين يوم الثلاثاء الماضي،بعد عودته من رحلة لتقصي الحقائق إلى إثيوبيا والسودان، إن الوضع في تيغراي “خرج عن السيطرة تمامًا” . وفي شهر يناير الماضي حذر جوزيف بوريل ، رئيس السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي ، من جرائم حرب محتملة في تيغراي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق