أخبار العالم

تقرير: تركيا أصبحت موقعا للارهاب

سلّط تقرير نشرته صحيفة “نيويورك بوست ” الأمريكية، الضوء على دعم أنقرة للإرهاب، ومساعدتها لإيران على تجاوز العقوبات الأمريكية.
وقال التقرير ان تركيا أصبحت في عهد الرئيس رجب طيب أردوغان متساهلة في التعامل مع الأنظمة المارقة والمصرفيين غير الشرعيين؛ فبين عامي 2012 و2015، اعتمدت طهران على البنوك التركية، ومتاجر الذهب الإيرانية-التركية؛ للتحايل على العقوبات الأمريكية في الوقت الذي تسعى فيه واشنطن جاهدة لإحباط طموحات إيران النووية، وكان هذا أكبر مخطّط للتهرب من العقوبات في التاريخ الحديث.
.
كما أثبتت تركيا وفق التقرير حسن ضيافتها للإرهابيين؛ ففي أبريل ، فرضت وزارة الخزانة الأمريكية عقوبات على 6 أفراد ومكاتب صرافة تركية؛ لدورهم في تمويل إيران، وأكد هذا الإجراء كيف استمر الإرهابيون الإيرانيون في العمل من الأراضي التركية حتى عام 2018.
وتحدث التقرير أيضا عن تتجاهل السلطات التركية لوجود الإرهابيين، كما تتعامل معهم محاكم البلاد بتساهل، وغالبًا ما تطلق سراحهم بينما ينتظرون صدور الحكم أو تمنحهم إطلاق السراح المشروط، في تناقض واضح مع معاملة نفس الجهات للمنشقين العلمانيين والمؤيدين للديمقراطية“.
ويختم التقرير بالقول: إنه “من الواضح بالفعل أن تركيا أصبحت ولاية قضائية ممولة للإرهاب ومتساهلة مع الإرهابيين، خلال عهد أردوغان، لكن هذه القضية الجديدة والتي رفعها ضحايا أمريكيون للإرهاب يمكن أن تبدأ أخيرًا في تحميل النظام التركي مسؤولية أفعاله”.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق