أخبار العالمإفريقيا

تعيين ملادينوف مبعوثا أمميا جديدا إلى ليبيا

نيويورك-الأمم المتحدة-16-12-2020


وافق مجلس الأمن الدولي، خلال جلسته التي عقدت مساء أمس الثلاثاء على تعيين البلغاري نيكولاي ملادينوف، مبعوثا جديدا للأمم المتحدة إلى ليبيا، خلفا للبناني غسان سلامة .

وجاء اختيار ملادينوف لهذا المنصب، وفقا لترشيح من الأمين العام للأمم المتحدة،أنطونيو غوتيريش.

ويعد نيكولاى ملادينوف سياسيا بلغاريا من مواليد 5 مايو 1972، شغل منصب وزير الشؤون الخارجية في حكومة رئيس الوزراء بويكو بوريسوف 2010 – 2013، وكان عضوا في البرلمان الأوروبي خلال الفترة 2007-2009، وشغل منصب وزير الدفاع في بلاده للفترة من 27 يوليو 2009 وإلى غاية 27 يناير 2010.

وفي 2 أغسطس 2013 عيّن ملادينوف من قبل بان كي مون ممثلا للأمم المتحدة في العراق ورئيسا لبعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق، وعمل أيضا مبعوثا أمميا إلى الشرق الأوسط في 2015 .

9- خلال عمله مبعوث أمميا للمنطقة تسارع الاستيطان الإسرائيلي في الأراضي المحتلة.
10- كان على اتصال دائم مع مصر لتهدئة الوضع بين إسرائيل وحركة حماس.

ويأتي تعيين ملادينوف بعد عشرة أشهر من استقالة اللبناني غسان سلامة من منصب مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا، في خطوة عزاها إلى دواع صحيّة قبل أن يعبّر عن استيائه من عدم التزام العديد من أعضاء الأمم المتحدة، بمن فيهم أعضاء في مجلس الأمن الدولي، بقرارات كانوا هم أول من وافق عليها.

ويترافق تعيين الدبلوماسي البلغاري أيضا بعد رفض الولايات المتحدة مرشّحَين إفريقيين لتولّي هذا المنصب، وفرضها على شركائها في مجلس الأمن تقسيم المنصب إلى قسمين هما مبعوث أممي يساعده “منسّق” لهذه البعثة.

وتعيش ليبيا حالة من عدم الإستقرار بسبب دعم نظام الرئيس التركي أردوغان، للميليشيات الإرهابية الخاضعة لسيطرة حكومة “الوفاق” غير شرعية، ويواصل أردوغان إمداد الميليشيات بالمرتزقة السوريين والسلاح، لمواصلة القتال ضد الجيش الوطني الليبي الذي يقوده المشير خليفة حفتر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق