أخبار العالمإفريقيا

تعزيز التعاون العسكري بين الجزائر وروسيا..واتفاق تعاون عسكري بين المغرب وإسرائيل

المغرب العربي-26 مارس 2022


بحث قائد الأركان الجزائري “سعيد شنقريحة”،أمس، مع مدير الهيئة الفيدرالية للتعاون العسكري التقني الروسية “ديمتري شوغاييف”- وفق بيان مقتضب لوزارة الدفاع الجزائرية- “التعاون العسكري بين البلدين، وتبادل وجهات النظر حول القضايا ذات الإهتمام المشترك”.
وأوضح البيان أن “المسؤول الروسي اختتم زيارة للجزائر بدأت الأربعاء، لحضور اجتماع اللجنة الحكومية المشتركة الجزائرية الروسية، المكلفة بالتعاون العسكري والتقني بين البلدين”.
وحسب تقارير دولية، تعد الجزائر ثالث مستورد للسلاح الروسي في العالم، كما تعتبر موسكو أول ممول للجيش الجزائري بالأسلحة بنسبة تفوق 50%. وتقول السلطات الجزائرية إنها تلتزم الحياد بشأن العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، وتدعو إلى ضرورة انتهاج لغة الحوار والدبلوماسية لحل الأزمة.

وتأتي زيارة الوفد العسكري الروسي للجزائر، قبيل وصول وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى الجزائر، في إطار جولة بالمنطقة تشمل فلسطين المحتلة والمغرب.

في هذه الأثناء،قال المتحدث باسم جيش الإحتلال الإسرائيلي، إن المغرب وإسرائيل وقّعا في الرباط مذكرة تفاهم بشأن التعاون العسكري، تشمل عقد لجنة عسكرية مشتركة للتوقيع على خطة عمل ثنائية.
وأشار الجيش في بيان، إلى أن التوقيع، جاء خلال زيارة كل من رئيس هيئة الاستراتيجية والدائرة الثالثة بالجيش، وقائد لواء العلاقات الخارجية، وقائد لواء التفعيل في هيئة الاستخبارات إلى المغرب”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق