آسياأخبار العالم

تعزيز التعاون الثنائي محور لقاء وزير الخارجية الصيني بالرئيس البوتسواني

غابورون-بوتسوانا-08-01-2021


التقى رئيس بوتسوانا موكجويتسي ماسيسي مع عضو مجلس الدولة ووزير الخارجية الصيني الزائر وانغ يي، أمس الخميس، لبحث العلاقات الثنائية.

وقال وانغ إنه منذ تولي ماسيسي منصبه، أعلن اعتزازه بالتقاليد الودية بين البلدين، والتزامه بقوة بمبدإ “صين واحدة”، وإعادة الثقة المتبادلة بين البلدين في الوقت المناسب، ودفع العلاقات الثنائية على مسار التنمية السليمة. .

وبشأن العلاقات الخارجية، قال وانغ إن الصين تلتزم بمبدإ أن جميع الدول، كبيرة كانت أم صغيرة، متساوية، مشددا على أن بلاده لا تتدخل بتاتًا في الشؤون الداخلية للدول الأخرى، وهي على استعداد لأن تكون شريكًا تعاونيًا موثوقًا وطويل الأجل لبوتسوانا.

وقال وانغ، “نحن على استعداد للإنضمام إلى بوتسوانا في مواصلة تنفيذ التوافق المهم بين زعيمي البلدين، وإنجازات قمة بكين لمنتدى التعاون الصيني-الإفريقي (فوكاك) والقمة الإستثنائية للتضامن الصيني-الإفريقي ضد جائحة كورونا”.
وأوضح أنه يتعين على الجانبين انتهاز فرصة توقيع مذكرة تفاهم للتعاون بشأن مبادرة الحزام والطريق، لتعزيز تطور وارتقاء التعاون الثنائي، والمساعدة في تسريع عملية التصنيع والرقمنة في بوتسوانا، من أجل تحقيق الرفاهية للمزيد من مواطنيها.

وقال وانغ إن إفريقيا حققت استقلالها السياسي بالكفاح الشاق، بيد أنها لا تزال بحاجة إلى بذل جهود متواصلة لتحقيق الإستقلال الإقتصادي بحق.

وأضاف أن الصين مستعدة لتعميق التعاون مع الدول الإفريقية، منها بوتسوانا، في إطار منتدى التعاون الصيني-الإفريقي، وضمان نجاح الدورة الجديدة للمنتدى، ورفع مستوى التعاون بين الصين وإفريقيا، ومساعدة البلدان الإفريقية في تحويل مزايا مواردها إلى مزايا تنموية وتسريع قدرتها على التنمية المستقلة.

من جهته، قال الرئيس ماسيسي إن بوتسوانا تولي أهمية كبيرة للعلاقات مع الصين، وإنها تتبنى مبدأ “صين واحدة” كأساس لتنمية العلاقات الثنائية، وتظل ثابتة في هذا الصدد.

وأعرب ماسيسي عن امتنانه تجاه ما قدمه الجانب الصيني من مساعدات هائلة لحكومة بوتسوانا وشعبها من أجل تحقيق التنمية ومكافحة جائحة (كوفيد-19). وقال إن بوتسوانا تقدر إنجازات التنمية في الصين، وهي مفعمة بالتوقعات المتفائلة بشأن مستقبل العلاقات بين بوتسوانا والصين.

وأعرب ماسيسي عن رغبة بلاده في أن تصبح شريكًا موثوقًا يحقق المنفعة المتبادلة مع الصين، مضيفا أن بوتسوانا ترحب بزيادة الصين استثماراتها في البلاد ، وتعزيزها التعاون في المجمعات الصناعية والإقتصاد الرقمي والإبتكار العلمي والتكنولوجي وغيرها من المجالات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق