أخبار العالمالشرق الأوسط

تصدع داخل الجيش الصهيوني يطيح برئيس شعبة الإستخبارات العسكرية “وحدة آمان”…

وسط دعوات موجهة الى نتنياهو بالرحيل الفوري ” أعلن الجيش الاسرائيلي اليوم الاثنين 22 افريل 2024 أن رئيس الأركان “هرتسي هاليفي” قبِل استقالة رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية الصهيونية “أهرون حاليفا “على خلفية فشله في توقع هجوم 7 أكتوبر 2023.

وأكد الجيش الاسرائيلي في بيان صادر عنه ان “حاليفا طلب بالتنسيق مع رئيس الأركان التنحي عن منصبه بسبب مسؤوليته القيادية بصفته رئيسًا لهيئة الاستخبارات العسكرية خلال أحداث 7 أكتوبر”.

وأضاف أنه “بموجب القرار الذي اتخذه مع رئيس الأركان وبموافقة وزير الدفاع “يوآف غالانت” سيتنحى الميجر جنرال أهرون حاليفا عن منصبه ويُحال على التقاعد من جيش الدفاع بعد تعيين خلف له من خلال عملية مرتبة ومهنية.

هذا ودعا زعيم المعارضة الإسرائيلي يائير لابيد، رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، إلى تقديم استقالته ليحذو حذو رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية (وحدة أمان) الذي أعلن استقالته صباح اليوم الإثنين من منطلق شعوره بالمسئولية عن إخفاق “طوفان الأقصى”.

عقب ذلك نسبت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” إلى لابيد قوله إن قرار الميجور جنرال أهارون حاليفا بالاستقالة هو قرار مبرر ومُحترم وأنه يتعين على نتنياهو أن يفعل الأمر ذاته.

وكان فلاديمير بيلياك عضو الكنيست عن حزب “يش عتيد” المُعارض، في وقت سابق قد دعا نتنياهو لتقديم استقالته بشكل فوري بغض النظر عما إذا تم تشكيل لجنة تحقيق رسمية لفحص الأحداث المُحيطة بـ طوفان الأقصى وملابساته.

وكانت مصادر مُقربة من رئيس جهاز وحدة “الشاباك” رونين بار قد ذكرت ، أنه سيستقيل من منصبه في نهاية الحرب في غزة بسبب الإخفاقات الاستخباراتية التي فشلت في التنبؤ في عملية “طوفان الأقصى”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثمانية + 4 =


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق