أخبار العالمإفريقيا

تشكل قوة عسكرية إقليمية لاستعادة الاستقرار في شرق الكونغو الديمقراطية

قررت سبعُ دولٍ في شرق إفريقيا تشكيلَ قوةٍ عسكريةٍ إقليمية، لاستعادةِ الاستقرار في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية.

في ظل تصاعد أعمالِ العنفِ من قبلِ الميليشيات المسلحة والجماعات الإرهابية، قررت سبعُ دولٍ بمنطقة البحيرات الكبرى في شرق إفريقيا وهي: بوروندي وكينيا ورواندا وجنوبُ السودان وتنزانيا وأوغندا وجمهوريةُ الكونغو، تشكيلَ تحالف عسكري من اجل مواجهة الارهاب المتصاعد في المنطقة، وأعمالِ العنف من الميليشياتِ والجماعاتِ المتمردة.

وتسعى هذه الدول إلى مساعدة مجلس السلام والأمنِ التابعِ للاتحاد الإفريقي في الاضطلاعِ بمسؤولياته المتعلقةِ ببعثاتِ دعمِ السلام، وتقليلِ الدولِ الافريقيةِ من الاعتمادِ على القوات الأجنبية في مواجهة التحديات الداخلية، والحفاظ على المكتسبات الوطنية على المستوى السياسي والاقتصادي والأمني والاجتماعي.

وتشكل الجماعاتُ المتمردةُ والارهابيةُ في جمهورية الكونغو الديمقراطية، واحدةً من أبرزِ التحدياتِ الأمنيةِ والاجتماعية التي تواجه دولَ شرقِ إفريقيا التي تشهد استقرارا نسبيا وتحسّنا على المستوى الاقتصادي مقارنةً بمناطقَ أخرى في القارة.

ورصدت تقاريرُ استخباراتيةٌ افريقية ومراكزُ دراسات أن هناك أكثرَ من مائةٍ وعشرينَ جماعةً متمردةً تواصل النشاطَ في مساحات شاسعةٍ من شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية

ويعتقد المتابعون للأوضاع بالمنطقة أن الائتلافاتِ الأمنيةَ هي الأنسبُ للتعامل مع الجماعات المسلحةِ الأكثرَ فتكًا في إفريقيا

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق