أخبار العالمإفريقيا

تزامنا مع تشكيل الحكومة الليبية…أردوغان يرسل المزيد من طائرات الشحن العسكرية

روما-إيطاليا-26-02-2021

 أفادت تقارير ظهر اليوم الجمعة، بأن طائرات شحن عسكرية تركية قطعت الأجواء في طريقها إلى ليبيا، البلد الذي بدأ لتوه مرحلة بناء جديدة لتوحيد مؤسساته وإرساء استقراره.

وذكر موقع “فلايت رادار” لرصد حركة الطيران، أن أنقرة استأنفت الجسر الجوي مع ليبيا في أول رحلة منذ تسمية الحكومة الجديدة.

وكشف الموقع أن 3 طائرات شحن عسكرية تابعة لسلاح الجو التركي في طريقها إلى ليبيا.

 وجاءت بيانات الطائرات الثلاث كالتالي: طائرة أقلعت من قاعدة قيصري في قونيا، وطائرة ، أقلعت من قاعدة أتاتورك في العاصمة أنقرة، وطائرة” لوكهيد”سي 130 إي” أقلعت من قاعدة عسكرية بالقرب من أنطاليا، وجميعها تتجه إلى غرب ليبيا. وتعد هذه الرحلة الأولى لطائرات النظام التركي نحو ليبيا منذ تسمية السلطة الجديدة في 5 فبرايرالجاري، والرحلة السادسة والأربعين منذ اتفاق وقف إطلاق النار في 23 أكتوبر الماضي.

ويقضي الاتفاق الذي وقعته لجنة 5+5 العسكرية الليبية بإخراج المرتزقة والقوات الأجنبية، وتعليق برامج واتفاقات التدريب مع الدول في أجل أقصاه 90 يوما من الاتفاق.

 وتسيطر تركيا على عدد من القواعد العسكرية والجوية والبحرية في الغرب الليبي، أبرزها، قاعدة الوطية، وبرغم انتهاء المهلة المحددة لسحب المرتزقة من ليبيا، إلا أن أنقرة لا تزال تجند المرتزقة في سوريا، لنقلهم إلى الأراضي الليبية، وفقا للمرصد السوري لحقوق الإنسان.

من الواضح أن أردوغان يريد من وراء استئناف الجسر الجوي بطائرات الشحن العسكرية الضغط على الحكومة الجديدة كي لا تراجع الإتفاقيات الأمنية والإقتصادية التي وقعتها مع”السراج” من ناحية، وتركيز وجوده العسكري والإستخباراتي في ليبيا كورقة مساومة وتموقع إلى جانب جماعة “الإخوان” لبدء التحضير لتجيير الإنتخابات القادمة لصالحهم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق