أخبار العالمإفريقيا

تركيا وقطر تشحنان ألفي مرتزق صومالي للقتال في ليبيا

مقديشو-الصومال-27-7-2020


ذكر موقع (صومالي جارديان)، أن أكثر من ألفي شاب صومالي انضموا إلى قوات جديدة تقاتل بالوكالة عن تركيا وقطر، ونُشروا في الخطوط الأمامية ضد قوات الجيش الوطني الليبي.

ونقل الموقع عن بعض المجندين في تصريحات للموقع، قولهم إن العديد من زملائهم تم نشرهم بالفعل في مناطق المواجهة في ليبيا.

وقال الشباب الذين مُنحوا الجنسية القطرية في وقت سابق، إن الأمر يؤلمهم عندما تعتبرهم وسائل الإعلام مرتزقة، لكن الكثير منهم يقولون إن الفقر والبطالة أجبراهم على إلقاء أنفسهم في “نار مستعرة”.

وأضاف الموقع أن قطر جندت أكثر من 5 آلاف صومالي انضموا رسميًّا إلى جيشها بعد مقاطعة دول الرباعى العربي (السعودية والإمارات والبحرين ومصر) للدوحة.

وأوضح الموقع أن قطر ليست الوحيدة التي تجند صوماليين، مشيرا إلى أن هناك تقارير تفيد بأن حليفتها الوثيقة تركيا لديها أيضا مئات من العناصر الصومالية تحت قيادتها، بالرغم من أنهم لا يعملون بشكل رسمي ضمن الجيش التركي، ويجري تجهيزهم وتمويلهم وتشغيلهم من قبل جنرالات أنقرة في مقديشو.

وفي الآونة الأخيرة، تحدثت تقارير عن أن الشباب خدعوا، ووُعدوا بأنهم سيجري تجنيدهم لصالح الجيش القطري لينتهي بهم المطاف في ليبيا بعد تدريبهم في ووسط تقارير عن نشر جنود من الجيش الصومالي في ليبيا، تتعالى احتجاجات ذويهم لمعرفة مكان أبنائهم وإذا كانوا على قيد الحياة أم لقوا حتفهم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق