إفريقيا

تركيا ترسل فرقاطات صواريخ موجهة للسيطرة على سرت واستهداف الموانئ النفطية

أنقرة-تركيا-09-6-2020


ذكرت مصادر محلية وتركية، أن البحرية التركية أرسلت اليوم الثلاثاء، مجموعة من السفن والقطع الحربية البحرية إلى المياه الإقليمية الليبية، بحسب موقع (بلغارين مليتاري).

وأوضح الموقع البلغاري، أن “هدف أنقرة من إرسال السفن الحربية، هو تقديم الدعم لميليشيات الوفاق الوطني الليبية ضد قوات الجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر، للسيطرة على مدينة سرت الليبية”.

وأوضح الموقع، أن الفئة” جي” السفن الحربية التابعة للبحرية التركية، هي نسخ محدثة على نطاق واسع من فرقاطات الصواريخ الموجهة من الدرجة الأولى من طراز”أوليفر هازارد بيري”التابعة للبحرية الأمريكية
وقد جرى تصميمها بشكل أساسي للدفاع الجوي بتكوين أسلحة تم تحسينها للحرب العامة.

وكان الرئيس التركي أردوغان، قد اعترف،في لقاء تلفزيوني مع قناة (تي آر تي) التركية أمس الإثنين، بأن القوات التركية هي التي احتلت مطار طرابلس ومدينة ترهونة وهي العملية التي أعقبتها مأساة إنسانية من نهب وحرق وقتل ، مؤكدًا استمرار العمليات العدائية ضد المدنيين وقوات الجيش الوطني الليبي حتى يتمكن من السيطرة على مدينة سرت لتأمين آبار النفط هناك لصالح أنقرة. وقال إن العمليات العسكرية في مدينة سرت ومحيطها “حساسة” لوجود آبار النفط هناك.

كما أكد الرئيس التركي أن بلاده تمتلك سفنا للتنقيب في البحر المتوسط والبحر الأسود، وأرجع ذلك إلى أن أنقرة لديها اتفاق مع السراج، بشأن ترسيم الحدود البحرية.

وكان أردوغان، قد أبرم مع السراج، مذكرتي تفاهم في نوفمبر الماضي، إحداهما بشأن ترسيم الحدود والأخرى أمنية تتيح إرسال قوات تركية إلى ليبيا. ولقيت المذكرتان رفضا إقليميا ودوليا لكونهما تتجاوزان صلاحيات السراج، كما أن الاتفاق البحري ينتهك قانون البحار وذلك بسبب عدم وجود حدود بحرية بين الدولتين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق