أخبار العالمأوروبا

تركيا تخسر 85 مليار دولار بسبب سياسات أردوغان

نيويورك-الولايات المتحدة-27-6-2020

قالت وكالة( بلومبرغ) العالمية للأنباء، إن خسائر تركيا الإقتصادية تتصاعد بشدة، مع استمرار رئيسها أردوغان في إجراءات إحكام قبضته على كل شيء في البلاد بما في ذلك الإقتصاد، ما أدى إلى عزوف المستثمرين الأجانب عن الإستثمار، بل يقومون ببيع الليرة بأحجام كبيرة، في حين استنفد البنك المركزي التركي الكثير من احتياطاته الدولية من النقد الأجنبي ليخسر أكثر من 85 مليار دولار استخدمها لدعم الليرة في أقل من عام ونصف.

وأضافت الوكالة أن الرئيس التركي شدد منذ محاولات معارضيه إزاحته عن الحكم في 2016، قبضته على كافة مؤسسات الدولة التركية بما فيها وسائل الإعلام.

وأشارت إلى أنه نتيجة لتدخلاته تبتعد صناديق الإستثمار العالمية عن العملة التركية، بعد أن كانت في يوم من الأيام من أكثر عملات الأسواق الناشئة تداولًا.

وذكرت الوكالة أن قطر تدخلت من خلال مضاعفة الحد الأقصى لخط المبادلة العملة مع البنك المركزي التركي بنحو 3 مرات ليصل إلى 15 مليار دولار، بهدف المساعدة في تخفيف نقص الدولار لدى تركيا وكمحاولة لرفع قيمة الليرة، لكن تبقى تركيا في حاجة إلى تمويل خارجي بأكثر من 164 مليار دولار يجب أن يتم تجديدها خلال الـ 12شهرا المقبلة، ما يدفع أنقرة إلى أن تستمر في الضغط على الإحتياطي الفيدرالي والبنوك المركزية الأخرى لمجموعة العشرين من أجل الحصول على العملة الصعبة.

وفي سياق متصل، قال الكاتب التركي عبد القادر سيلفي إن الرئيس التركي يستعد لإجراء بعض التغييرات الرئيسية في هيكل الحكومة التركية وبعض الوزارات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق