أخبار العالمالشرق الأوسط

ترامب يحذّر إثيوبيا بسبب نكوصها عن التوصل إلى اتفاق مع مصر بشأن سد النهضة

واشنطن-الولايات المتحدة-24-10-2020


وجّه الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب،أمس الجمعة، تحذيرا شديد اللهجة إلى إثيوبيا، بسبب عدم توصلها إلى اتفاق مع مصر بشأن سد النهضة، كاشفا عن تهديد مصر بتفجير السد، مشيرا إلى أنه لا يمكن لومها على ذلك.

وقال ترامب، خلال مكالمة هاتفية جمعت بينه وبين رئيس الحكومة السودانية عبد الله حمدوك بشأن سد النهضة، “نأمل التوصل إلى حل ودي قريبا، وأخبرت مصر أيضا بنفس الشيء.. الوضع حقيقة خطير، والقاهرة قد تفجر ذلك السد”.

وكان ترامب يتحدث من المكتب البيضاوي في البيت الأبيض، بعد إعلانه اتفاق تطبيع العلاقات بين إسرائيل ودولة السودان التي تخشى أيضاً من استنزاف مواردها المائية بسبب السد.

وأضاف ترامب أنه توسط للوصول إلى اتفاق بين مصر وإثيوبيا والسودان بشأن السد، لكن إثيوبيا خرقت الإتفاق وتم فرض عقوبات اقتصادية عليها بسبب ذلك.

ووجه ترامب تحذيرا لإثيوبيا، قائلا “خرقوا الصفقة.. الإثيوبيون لن يروا المال ما لم يلتزموا بالإتفاق”.

وتابع ترامب:”مصر هددت بنسف سد النهضة، ولا يمكن لوم مصر لشعورها ببعض الإستياء بسبب التجاوزات الإثيوبية التي تؤثر سلباً على مياه النيل”.

من جهته،ردّ رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد علي،اليوم السبت، على اتهام الرئيس الأمريكي، لأديس أبابا بانتهاك اتفاق لحل النزاع بشأن سد النهضة، والذي قطعت على أثره واشنطن مساعدات عن أديس أبابا بملايين الدولارات.

وقال آبي أحمد: “سد النهضة هو سد إثيوبيا، والإثيوبيون سيكملون هذا العمل لا محالة، ولا توجد قوة يمكنها أن تمنعنا من تحقيق أهدافنا التي خططنا لها، ولم يستعمرنا أحد من قبل، ولن يحكمنا أحد في المستقبل”.
وأضاف، في بيان له، أنه لا يمكن لأحد أن يمس إثيوبيا ويعيش بسلام، والإثيوبيين سينتصرون”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق