أخبار العالم

تحذير من تداعيات النزاع بين كينيا والصومال على منطقة القرن الإفريقي

القرن الإفريقي-24-12-2021

حذر تقرير أمني من تأثير النزاع بين كينيا والصومال على منطقة القرن الإفريقي، بسبب قضايا الحدود الاقتصادية والبحرية. كما يدور الخلاف حول اتهامات صومالية بتدخل كينيا في شؤونها الداخلية.

وبالرغم من مشاركة الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (إيغاد) في الصراع الأخير ، إلا أنها قد لا تتمكن من حل المشكلة بمفردها.

ويرى مراقبون أن على الإتحاد الإفريقي زيادة دوره في المنطقة ووضع استراتيجيات وإجراءات ملموسة لتجنب أزمة تلوح في الأفق في منطقة القرن الإفريقي.

وكان الصومال قد قطعت في ديسمبر 2020 العلاقات الدبلوماسية مع كينيا، وقررت قمة إيغاد التي عقدت في ذلك الشهر إرسال بعثة لتقصي الحقائق بقيادة جيبوتي. وكشفت البعثة أنه لم يكن هناك ما يكفي من الأدلة لدعم مزاعم الصومال،وفقا لمعهد الدراسات الأمنية “ISS “، ورفض الصومال نتائج البعثة ، مدعيا أن كينيا أثرت على جيبوتي وأن الاستنتاجات بالتالي لم تكن محايدة. وأضاف هذا الاتهام مواجهة دبلوماسية أخرى في المنطقة بين الصومال وجيبوتي، كما هدد الصومال بمغادرة إيغاد إذا لم يتم عكس النتيجة.

يذكر أن النزاع بين كينيا والصومال على الحدود البحرية طويل الأمد ولم يُحل بعد ، وقد بدأ رسميًا في عام 2014، حين رفع الصومال دعوى قضائية ضد كينيا في محكمة العدل الدولية بسبب عملياتها في أراضيها البحرية على طول المحيط الهندي.

تدهورت علاقتهما بشكل أكبر على مدى السنوات القليلة الماضية ، ولا سيما بسبب ولاية جوبالاند الصومالية ، المتاخمة لكينيا، وتُعد الولاية شريكا أمنيا مهمّا لكينيا في المعركة ضد حركة الشباب. لكن الرئيس الصومالي محمد عبد الله محمد يريد تركيز السلطة وإزاحة رئيس جوبالاند أحمد محمد إسلام.

وأدت إعادة ترتيب التحالفات في المنطقة على مدى السنوات الماضية إلى تفاقم الأزمة. وعزز دعم إثيوبيا المتزايد للحكومة المركزية الصومالية (بدلاً من الأقاليم) واستئناف إريتريا التعاون مع الصومال بعد أكثر من عقد من العلاقات المتوترة ، إلى دعم الحكومة المركزية في الصومال،حيث تتعاون الدول الثلاث وتتفق على مختلف القضايا السياسية والاجتماعية والاقتصادية.

ونتيجة لذلك ، شهدت انتخابات جوبالاند لعام 2019 مواجهة متوترة بين الحكومة المركزية الصومالية وجنود جوبالاند المدعومين من القوات الإثيوبية والكينية على التوالي، وأعيد انتخاب حليف كينيا مادوبي – بالرغم من أن الحكومة الفيدرالية ألغت الانتخابات على الفور. وفي غضون ذلك ، واصلت كينيا الاعتراف بمادوبي الأمر الذي زاد من حدة المواجهة بين كينيا والصومال بشأن جوبالاند.

إلى جانب ذلك ظلت مقديشو على خلاف أيضًا بشأن العمليات الانتخابية مع بونتلاند ، وهي دولة اتحادية أخرى.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق