أخبار العالمالشرق الأوسط

توافد عربي دولي حاشد على ايران في مراسم تأبين الزعيم الإيراني ابراهيم رئيسي

تضامن دولي غير مسبوق مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية في هذا الظرف الدقيق عقب حادثة مقتل الزعيم الإيراني ورفاقه بحادث تحطم مروحية الأحد، بمحافظة أذربيجان الشرقية أثناء عودتهم من مراسم افتتاح سد على الحدود، بمشاركة رئيس أذربيجان إلهام علييف.

فقد أعلنت مصر وتونس والعراق، الأربعاء مشاركتها في مراسم عزاء الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان.

وقالت الخارجية المصرية في بيان إن وزيرها سامح شكري توجه إلى طهران لـ”تمثيل مصر في مراسم العزاء الرسمية للرئيس الإيرانى، ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان، ومرافقيهم”.

كما أعلنت الرئاسة التونسية، في بيان أن الرئيس قيس سعيد غادر إلى طهران للتعزية في الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي.

وأفادت وكالة مهر للأنباء، انه وصل قبل دقائق رئيس الوزراء العراقي “محمد شياع السوداني” إلى مطار مهرآباد في طهران للمشاركة في مراسم تأبين رئيس الجمهورية آية الله سيد إبراهيم رئيسي والوفد المرافق له.

كما وصل “فياتشيسلاف فولودين”، رئيس مجلس الدوما الروسي، و”نيكول باشينيان”، رئيس وزراء أرمينيا، إلى طهران وسط ترحيب المسؤولين .

وقد وصل حتى الآن إلى طهران 15 من القادة وكبار المسؤولين من 13 دولة لحضور مراسم تشييع جثمان الرئيس الايراني الراحل ورفاقهما الشهداء.

ومن بين هذه الشخصيات هو أمير قطر والزعيم الوطني لتركمانستان ورئيسا تونس وطاجيكستان ورؤساء وزراء العراق وباكستان وأرمينيا وقطر وأذربيجان ورؤساء برلمانات العراق وروسيا والجزائر وأوزبكستان وكازاخستان ولبنان.

وبحسب وكالة مهر، سيشارك أكثر من 40 وفدا أجنبيا رفيع المستوى في مراسم تأبين استشهاد الرئيس الإيراني ووزير خارجيتها في طهران اليوم الأربعاء ويقام هذا الحفل بعد ظهر الأربعاء بحضور الرئيس الايراني المؤقت، محمد مخبر والقائم بأعمال وزير الخارجية، علي باقري كني.

وسيكون من بين المشاركين الأجانب نحو 10 وفود على مستوى القادة، ونحو 20 وفدا على مستوى الوزراء، والباقي على مستويات مختلفة مثل رؤساء البرلمانات والمبعوثين الخاصين وغيرهم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عشرين + 11 =


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق